أوضح وكيل الرئيس العام المساعد للخدمات الشيخ الدكتور يوسف الوابل، أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد، تنظم عملية الاعتكاف بالمسجد الحرام من خلال وضع برنامج على موقع الرئاسة يتم تسجيل المعتكفين من خلاله، الذي يبدأ من عشرين رمضان حتى نهاية صلاة العشاء من ليلة العيد.

وأضاف أنه تم عمل مربعات خاصة بالرجال وأخرى للنساء محاطة بحواجز في قبو توسعة الملك فهد يمين الداخل ويساره، وهناك مواقع خاصة للرجال في بقية القبو، وهذه المواقع مخصصة لأغراض المعتكفين المسموح بها. وحدد الوابل ثلاثة أبواب لدخول أغراض المعتكفين في الجهة الشمالية والجهة الجنوبية، وهي باب 59 و75 و81 حيث تم وضع مراقبين من إدارة التوجيه على هذه الأبواب مزودين بإرشادات للمعتكفين على هيئة مطويات وكروت صغيرة تشتمل على تعليمات الاعتكاف.

وأكد أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تأمل من المعتكفين عدم إدخال الأطعمة والاكتفاء بإدخال الأغراض الخاصة المسموح بها وهي سجادة صلاة مفردة وغطاء خفيف مفرد ومخدة وقطعتا إحرام فقط.

وشدد على أهمية الحرص على نظافة المسجد الحرام وعدم استغلال خزانات المصاحف للأغراض الخاصة أو تعليق الملابس على الأعمدة والسلالم والتفرغ للعبادة والذكر وقراءة القرآن وتعظيم المكان وعدم التشويش على المصلين أو الانشغال بما لا فائدة فيه والحرص على أداء صلاة التراويح والتهجد مع الإمام، كذلك يمنع الاعتكاف في قبو المسعى حتى لا يحدث إعاقة للساعين ومراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء واجتماع العوائل.

وأهاب الوكيل المساعد بالمعتكفين أنه في حال وجود عفش أو أغراض في غير المكان المخصص للاعتكاف سيتم إخراجها من المسجد الحرام دون أدنى مسؤولية على الرئاسة، مع التنبيه عليهم بحمل أغراضهم ليلة العيد من بعد صلاة العشاء مباشرة.