"أكثر طبخة اشتقت لها اللقيمات" بتلك العبارة بدأ المبتعث لمرحلة الدكتوراه في تخصص الهندسة الصناعية في جامعة وين ستيت بمدينة ديترويت بولاية مشيجان حسين المنصور حديثه إلى "الوطن".

وأضاف "أتقن جديدا إعداد الكبسة السعودية، ولطالما طلبها الزملاء المبتعثون، وأقوم بإعدادها خصيصا لهم، ولكن ما زلت أبحث عمن يجيد صنع اللقيمات لأتمتع بمذاقها الغني بحنين الوطن".

وعن يومه الرمضاني يقول المنصور: "منذ بدء برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي عام 2005، عادة ما يصادف حلول شهر رمضان فصل الصيف، وهنا تنقسم آراء الطلاب بين العودة لأرض الوطن، وقضاء هذا الشهر الفضيل مع أهلهم وأحبتهم، وبين الاستمرار لتحصيل المواد الدراسية في الفصل الدراسي الصيفي".

وعن الطلبة الذين اختاروا البقاء في الولايات المتحدة يقول: "هؤلاء الطلبة الذين اختاروا المكوث في الولايات المتحدة نقلوا أجواء رمضان معهم من كافة مناطق المملكة، لا سيما الأطباق الشعبية التي تشتهر بها كل منطقة، حيث يتم تبادلها في الجلسات الرمضانية".

ويضيف قائلا: "رغم اشتياقنا لأهلنا وذوينا، إلا إننا حريصون على إحياء الشهر الكريم كما يجب، وصناعة أجواء من الفرح والسرور".

وعن يومهم الرمضاني، قال المنصور إن "اليوم الرمضاني يبدأ من صلاة الفجر إلى صلاة المغرب جماعة، حيث يتم تبادل أطباق الطعام، بالتناوب بين جميع الطلبة والأصدقاء كل ليلة وتناول الفطور معا، وبعد صلاة التراويح نحيي الليالي الرمضانية بقراءة القرآن، وجلسات السمر، وتبادل الأحاديث في كل مفيد".

وعما يميز رمضان في الولايات المتحدة لهذا العام لدى الطلبة المبتعثين قال: "تفاجأنا نحن الطلبة المبتعثين هذا العام بوجود مركز للتسوق اسمه Walmart بمدينة ديربون في ولاية مشيجان، وينتشر في معظم الولايات الأميركية يعلن عن تخفيضات بمناسبة شهر رمضان، حيث يتواجد أكبر عدد من الجالية العربية والإسلامية في أميركا".

وتابع المنصور قائلا: "يوجد فرع لمركز تسويق آخر بالقرب منا يقدم تخفيضات على بعض المواد الغذائية، التي يستفيد منها عدد من المبتعثين وأفراد من الجالية العربية، وعندما تتسوق داخله ستجد عددا من اللوحات المكتوبة بالعربي كتب عليها "رمضان مبارك"، والأسعار قبل التخفيض وبعده".