"بليلة بللوك.. بالملح والخل زينوك" بهذه الأهزوجة يعرض البائعون البليلة في مباسطهم التي تزين بالأنوار على أرصفة شوارع الطائف، ويتهافت عليها الجميع صغارا وكبارا من أجل أن يشتروا حبيبات من الحمص البلدي، والتي ترش عليها الخل والملح والبهارات وتقدم ساخنة للأكل.

وبين أشهر بائعي البليلة في الطائف سعيد أبولبن أن هذه الصنعة كانت في البدايات هواية، وأصبحت الآن تدر عليه بعض المال الذي يسد رمقه ويلبي حاجاته وعياله منذ نحو 25 سنة، معبرا عن مرافقته لقدر البليلة وموقدها الصغير وبعض البهارات كالكمون والفلفل الأسود والملح والخل المخفف بالماء.

وأشار إلى أن البليلة يتم إعدادها من وقت مبكر قبل تقديمها إلى الزبائن بوضعها في حوض مياه كي تتشرب من المياه وتصبح "لينة"، إذ تستغرق هذه العملية نحو 24 ساعة أو أكثر، وبعد ذلك تغسل ثم توضع في القدر ويوقد تحتها نار خفيفة مع وضع الملح الخفيف حتى تستوي للأكل. وأضاف أنه كان فيما مضى تقدم فقط مع الملح والخل، ثم جاءت إضافة البهارات من كمون وفلفل أسود، ثم تطور الحال إلى وضع السلطة وقليل من البطاطا المسلوقة، لافتا إلى أن هناك كثير من الزبائن يفضلون أكل البليلة على الطريقة القديمة.

وقال أحمد المالكي "إنني أفضل تناول البليلة في رمضان، لأنها تذكرني بالماضي وتجمع شباب الحارة حول بسطة البليلة ذات الأنوار المتنوعة، وبجانبه بائع آيسكريم التوت المحلي إضافة إلى لعبة الفرفيرا". وبين سامي الهذلي أنه من عشاق البليلة التي أصبحت سمة شائعة لأجواء رمضان في كثير من حواري الطائف، إذ تشغل بعض الأسر أبناءها الصغار، خصوصا في بيع البليلة واستثمار أوقاتهم، خصوصا بعد صلاة التراويح حول بيوتهم.