أحرز المنتخب التشيلي لكرة القدم بطولة كوبا أميركا التي اختتمت أول من أمس في تشيلي إثر فوزه على نظيره الأرجنتيني بركلات "الموت" الترجيحية 4/1 ، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي بتعادل المنتخبين سلبيا.

واللقب هو الأول لتشيلي التي خاضت النهائي الخامس في تاريخ مشاركاتها، في حين أخفقت الأرجنتين في إحراز اللقب للمرة الأولى منذ 1993 والخامسة عشرة في تاريخها ومعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة الأوروجواي بطلة النسخة الماضية، واكتفت بلقب الوصيف للمرة الثالثة عشرة.

بدوره، أخفق الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني على غرار النجوم الكبار مثل مواطنه دييجو مارادونا والبرازيلي بيليه في رفع الكأس القارية.

والفوز هو الأول لتشيلي على الأرجنتين مقابل 24 خسارة وخمسة تعادلات في البطولة الأميركية الجنوبية، والسابع مقابل 53 هزيمة في جميع اللقاءات بينهما.

وخاض الحارس كلاوديو برافو مباراته الدولية الـ100 وهو رقم قياسي للاعب مع منتخب تشيلي الذي كان الأفضل في كل مراحل المباراة وإحرازه اللقب يعد أمرا منطقيا.

واحتكم الطرفان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لتشيلي بعد أن سجل لها ماتياس فرنانديز وارتورو فيدال وتشارلز ارانجيز والكسيس سانشيز، فيما سجل ميسي الركلة الأولى للأرجنتين وأخفق كل من هيجواين وايفر بانيجا.