كشف سفير خادم الحرمين الشريفين في كازاخستان غرم الملحان لـ"الوطن"، عن تفاصيل انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، مفصحا أن الداعم الرئيس للانضمام لهذه المنظمة هو ترؤس الأمير سعود الفيصل للجنة الوزارية الخاصة بإتمام الأمر.

وقال الملحان: المملكة منذ عام 1995 بدأت مساعي الدخول في منظمة التجارة العالمية، لأن الأنظمة كثيرة فيما يتعلق بالملكية الفكرية والمنافسة والاحتكار وغيرها، وكان الفيصل ترأس اللجنة الوزارية في 2002 وبعدها بثلاث سنوات انضمت المملكة إلى المنظمة.

وأشار الملحان إلى أن الأمير الراحل كان يعمل بكل إخلاص وتفان واصفا سلوك عمله بالصارم والهادف لإنجاز المهام.

وعن أول لقاء جمعه مع الأمير الراحل قال السفير: عندما تخرجت من معهد الدراسات الديبلوماسية والذي التحقت به بعد الجامعة.. لا يمكن أن أنسى كلماته –رحمة الله- في تلك اللحظة عندما حدثني أنا وزملائي قائلا: "الله يطرح فيكم البركة"، لم ولن أنسى لطفه ومحبته ودعاءه لنا، مضيفا "منذ عام 2002 إلى 2005 قبل ترشيحي لمرتبة سفير التقيت بالراحل مرات عدة في اجتماعات واتفاقات كلها كانت بالنسبة لي دروسا أخذتها من مدرسة الراحل في تعامله وأخلاقه وكل تفاصيل اجتماعاته.

ويشغل غرم الملحان حاليا منصب سفير المملكة في كازاخستان منذ فبراير 2015- حتى الآن، إذ عاد ليقول لن أنسى مدرسة الديبلوماسية العربية، وأكثر ما نهلته من شخصية الراحل أخلاقه.