أكد وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أن قوات الحرس الوطني جاهزة تحت أوامر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في أي لحظة، مشيرا إلى أن قوات الحرس الوطني "بيضت الوجه" أمام خادم الحرمين في الدفاع عن الوطن مع بقية قواتنا المسلحة.

جاء ذلك في رده على استفسارات الصحفيين أثناء زيارته قوات الواجب التابعة للحرس الوطني في منطقة الحدود الشمالية في مدينة عرعر ومحافظة رفحاء.

وفيما يتعلق بالوضع الأمني للحدود الشمالية للسعودية، أوضح وزير الحرس الوطني أن الحد الشمالي آمن، وقال: "نعيش حاليا في أمن واستقرار"، مشيرا إلى أن التعاون الأمني اليوم قوي بين المواطن والجهات العسكرية والجميع يشتركون في عمل وطني.

وحول التسليح الجوي لقوات الحرس الوطني، بين الأمير متعب بن عبدالله وصول عدد من الطائرات للحرس، ذاكرا أن هناك دفعات أخرى ستصل تباعا، وقال: "ويظل دائما طموحنا إلى أعلى وأحدث مستوى من التسليح". وأضاف "إن الزيارة تأتي لتفقد قوات الحرس الوطني في مدينة عرعر ورفحاء، ونقل تحيات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه- الذي حملني هذا السلام وهذه التحية لجنوده وأبنائه في المنطقة الشمالية".

وأضاف "شاهدنا خلال تفقد القوات ما يسر الخاطر، ربنا لك الحمد والشكر، وقواتنا جاهزة لأداء الواجب في أي مكان وأي زمان، وأضاف أن جميع الأخبار بالحدود الجنوبية أخبار تسعد القلب كل إنسان محب لهذه البلاد".

وعن إنشاء لواء ثابت في منطقة الحدود الشمالية قال الأمير متعب: إن الحرس الوطني كان موجودا في السابق بالمنطقة والآن عدنا للمنطقة لأداء الواجب، وإن جميع القوات السعودية من جيش وداخلية "سلاح الحدود" قوة واحدة، مضيفا أن أمر إنشاء لواء جديد يعود للقيادة وإن طلب منها فنحن جاهزون، وسيتم اعتماد وحدات سكنية خاصة بقوات الحرس الوطني ومستشفى إن شاء الله.

ورفع وزير الحرس الوطني باسم جميع منسوبي الحرس الوطني أسمى آيات التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة بمناسبة عيد الفطر، داعيا الله -العلي القدير- أن يعيد هذه المناسبة والوطن والأمة العربية والإسلامية في خير وأمان.

من ناحية ثانية، نفي الأمير متعب بن عبدالله نقل تنظيم مهرجان الجنادرية إلى هيئة السياحة والآثار، وقال "أن الجنادرية بأمر سيدي خادم الحرمين الشريفين ما زالت موجودة للحرس الوطني، ونحن والسياحة بقيادة الأمير سلطان بن سلمان كلنا جاهزون لأي عمل يساعد ويمد الجنادرية وغيرها".

وفي سؤال لـ"الوطن" عن مطالبات أهالي منطقة عرعر بأرض الحرس الوطني ومنحها أراضي سكنية لوقوعها في منتصف مدينة عرعر قال الأمير متعب بن عبدالله "إننا نسعى فيها وتدرس حاليا ورفعت وهي موجودة الآن بالديوان بانتظار القرار".

وحول السماح بفتح النقل لأفراد الحرس الوطني من أبناء منطقة الحدود الشمالية بوحدات الحرس الوطني بمناطق أخرى للعودة لمنطقتهم أجاب قائلا لا نستطيع السماح للنقل خوفا من أن يحصل خطأ في ترتيب قوة الأفراد.

وكان الأمير متعب بن عبدالله وصل مطار عرعر صباح أمس، وكان في استقباله وكيل إمارة منطقة الحدود الشمالية صالح المحيميد، ومدير شرطة منطقة الحدود الشمالية اللواء ضيف الله العتيبي، وقائد حرس الحدود بمنطقة الحدود الشمالية العقيد علي عسيري، وعدد من الضباط من عدة قطاعات عسكرية، بعد ذلك توجه إلى قوة الواجب العاشرة وكان في استقباله لدى وصوله قائد القوة العميد محمد القحطاني، والتقى بأفراد وضباط الحرس الوطني واستمع لمطالبهم واستفساراتهم، كما التقط معهم صورا تذكارية، وتجول في مقر الحرس الوطني واستمع إلى إيجاز عن مهمات وواجبات وحدات الحرس الوطني في منطقة الحدود الشمالية.