أنا لا أعرف من قبل، ولم أسمع أبداً بالخطيب، سعيد محمد بن فروة، صاحب الجملة الشهيرة التي وصف بها ناصر القصبي بالزنديق الفاسق "الكافر". غموض الاسم وفجأة الظهور أخذاني لأن أظن أنه خطيب جمعة في حفر الباطن أو رابغ أو حتى في قرية "الربوعة"، لكنه في تغريدة الاعتذار الأخيرة كان كمن يحدد موقعه على خرائط "جوجل" وهو يقول نافيا خوفه من تبعات اللسان هذين البيتين من الشعر:

الدين وأهل العلم سقم المعادين

والاعتذار من الكرم والشهامة

والذل ما يسكن قلوب القحاطين

قومن تحب المرجلة والزعامة

وهنا آن لي أن أمد قلمي، لأن فضيلته خلط ما بين فزعة القبيلة وفتوى الدين حين ظن بالوهم أن القبيلة قد تكون سندا وملاذا، وفاته في الأصل أن الاتكاء على صفات العرق والأصل يدخل في باب "دعوها فإنها منتنة"، أنا يا شيخنا الفاضل، فرد من أفراد قبيلتك، ومع هذا سيدخلني الخوف الشديد من تبعات إجماع العلماء ورأي الجمهور بتحريم تكفير الفرد "المعين". الاعتذار عن الخطأ في مسائل الدين لا يحتاج إلى شجاعة قحطان، ولا إلى إقدام عتيبة، ولا إلى نخوة شمر مع بالغ الاعتذار من صفات بقية القبائل. ولأنك يا صاحب الفضيلة اتكأت في الاعتذار الموارب إلى موروث القصيدة الشعبية فسآخذك إلى ذات الإرث لأقول إنه من الخطأ الفادح أن تستنجد تبعات الفتوى بمرجلة القبيلة وزعاماتها.. وبالشعبي الواضح: حين "يرمز بها الفرد إلى مسمعيه" في خطبة حماسية. لا تأخذ يا شيخنا القبيلة فزعة ونخوة إلى الحديث الصحيح الذي يقول: "حدثنا خلف بن قاسم عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيما رجل قال لأخيه: كافر فقد باء بها أحدهما". وأنا هنا يا صاحب الفضيلة أحترم لك رأيك الحق في نقد وتحليل ما تقرؤه أو تشاهده أو تسمعه إلا ما كان من تكفير الفرد الواضح المعين، لأنك أول من يعلم أن هذا مخالف لرأي أهل السنة والجماعة، وهذا بهتان أو تهمة لا تصح إلا على طاولة القاضي الذي عينه ولي الأمر بشروط التكفير وضوابطه. أما أن تعتذر من زلة لسان ثم تردف اعتذارك بنفي الخوف والتبعات لأنك تابع لقبيلة فهذه وللحق وللصراحة أول مرة أسمع فيها أو أقرأ خلطة الفتوى مع صفات القبيلة. هل تريد من القبيلة، وأنا فرد منها، أن نمشي من خلفك في طابور لبرهنة الشجاعة والمرجلة. قمة وذروة الجفاف في أي خطاب تكمن في الخطاب الذي يجمع ويمزج القبيلة بالدين، لأن تحالف القبيلة مع الدين دليل فراغ عقلي.