شرعت أمانة العاصمة المقدسة في تغيير عدد من الأسماء القديمة للأحياء والطرق الرئيسة والفرعية التي ليس لمسماها دلالات هادفة أو أنها تحمل أسماء شخصيات لها تاريخ مميز في خدمة بلاد الحرمين.

وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة عثمان أبوبكر مالي لـ"الوطن" أن الاسميين اللذين أثارا الجدل هما "المهدي" و"كربلاء"، ويقعان بحي الشرائع ولم يتم تغيرهما إلى الآن، وهما من الأسماء القديمة التي بدأت الأمانة تغييرها في أحياء وشوارع مكة المكرمة كافة، وهي من التي لا تنطبق عليها الضوابط الجديدة لأسماء الشوارع التي تم اعتمادها وفق آلية جديدة يتم تطبيقها.

وأضاف: أن اختيار الأسماء يتم -على سبيل المثال- من أسماء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن الأسماء التاريخية التي خدمت المملكة والشخصيات التي خدمت الوطن.

وأفاد مالي بأنه يوجد حاليا لدى لجنة تسمية الشوارع 561 اسما جديدا تمت الموافقة عليها لإطلاقها على الشوارع غير المسماة، واستبدال الأسماء القديمة التي لا تنطبق عليها آلية الاختيارات الجديدة المعتمدة، وذلك بعد الرفع إلى مقام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالأسماء المختارة وفق الضوابط الجديدة والمعتمدة من الوزارة.

ونوه بأن الأسماء يتم اختيارها من لجنة التسمية الخاصة والمشكلة بموافقة عليا، ويترأسها أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار وتضم في عضويتها الدكتور عبدالوهاب أبوسليمان، والدكتور معراج مرزا، والدكتور عبدالله المعطاني، والدكتور عدنان الحارثي، والمهندس أسامة مهندس سكرتير اللجنة، لافتا إلى أن كل أعمال اللجنة تتم وفق آليات محددة وبنود واضحة وضعتها الوزارة للعمل عليها بكل دقة.