تسبب ارتفاع رسوم تسجيل الطلاب والطالبات في المدارس الأهلية بالمدينة المنورة في حدوث أزمة قبول في نظيراتها من المدارس الحكومية، حيث بدأت المدارس الأهلية بمنطقة المدينة المنورة عامها الدراسي بإشعار أولياء الأمور برفع أسعار رسوم التسجيل للعام الدراسي الجديد بنسبة وصلت إلى 25 %.

ومع قرب بداية العام الدراسي توجه الكثير من أولياء الأمور لتسجيل أبنائهم في المدارس الخاصة حيث فوجئ الكثير منهم بارتفاع سعر التسجيل الذي وصل في بعض المدارس إلى 18 ألف ريال للعام الدراسي الواحد خصوصا في المرحلتين المتوسطة والثانوية، فيما فضل كثير من أولياء الأمور إعادة قيد أبنائهم وبناتهم في المدارس الحكومية، لعدم قدرتهم على دفع 13 ألف ريال كمتوسط لرسوم الدراسة الابتدائية، و16 ألفا للمتوسطة، و18 ألفا للثانوية.

وأوضح عدد من مديري المدارس في المدينة المنورة أن العام الدراسي المقبل شهد تسجيل الكثير من الطلاب في المراحل الابتدائية، وأن المدارس بدأت تعاني من أزمة قبول في جميع المراحل الدراسية خصوصا الابتدائية، وهو أمر لم تشهده طيلة السنوات الماضية، مرجعين السبب إلى ارتفاع رسوم التسجيل في المدارس الأهلية.

من جهته، أشار المواطن خالد الأحمد إلى أن المدارس كانت تحصل من طالب الثانوية على رسوم قدرها 13 ألفا للفصلين الدراسيين، بينما رفعت أسعارها للعام الدراسي المقبل إلى 18 ألف ريال للطالب دون ذكر أسباب الزيادة، حيث اكتفت فقط بإشعار أولياء الأمور برفع السعر لمواصلة الدراسة في المدرسة للعام القادم أو استبداله.

فيما أشار محمد المحمدي إلى إصراره على سحب أبنائه من الدراسة بالمدارس الخاصة من العام القادم بسبب الزيادة المستمرة من قبل المدارس الأهلية دون إضافات للطلاب. وقال: أنا مضطر لترك المدارس الأهلية بعد أن أصبحت ملزما بدفع 18 ألفا للطالب، مشيرا إلى أن لديه ثلاثة طلاب في المرحلة الثانوية.

إلى ذلك، أكد بعض ملاك المدارس أنهم أمام مطلب رفع الرسوم لتغطية كلفة تصحيح أوضاع المعلمين والمعلمات، ودفع المبالغ المستحقة للمعلمين، بسبب قرار رفع سقف الرواتب، وأن المبالغ التي سبق أن حددتها وزارة التعليم لن تفي بكل هذه المتطلبات.