في الوقت الذي يسعى فيه الشباب والطلاب إلى شغل أوقاتهم خلال الإجازة الصيفية عن طريق العمل في الوظائف الموقتة والموسمية، أعلنت عددا من الجهات الحكومية والقطاع الخاص بالمدينة المنورة وفي مقدمتهم وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عن توافر عدد من الوظائف الموسمية خلال موسم الحج، إضافة إلى تقديم الكثير من التسهيلات للطلاب من خلال مواءمة أوقات الدوام مع أوقات الدراسة، وتقليل فترات العمل حتى بلغت خمس ساعات يوميا برواتب مجزية.

"الوطن" رصدت إقبال الشباب والطلاب على الوظائف الموقتة منها: العمل في مطاعم الوجبات السريعة، والأندية الرياضية، إضافة إلى الوظائف الموسمية خلال فترة الحج ممثلة في وزارة الحج ووكالة المسجد الحرام والمسجد النبوي.

من جانبه، أوضح عضو هيئة التدريس بقسم الاتصال والإعلام في جامعة طيبة الدكتور عبدالحفيظ درويش لـ"الوطن" أن استغلال الطلاب لأوقات العطلة الصيفية في العمل الموقت والموسمي له إيجابيات كثيرة، غير كونها ذات مردود مادي، إذ إنها تربي الشاب على العمل الحقيقي، وتغرس فيه ضوابط الوظائف والالتزام بها. وقال: على الرغم من أن إجازة الصيف وضعت للاستراحة من العام الدراسي إلا أن هناك من يفضل الاستفادة من تلك الفترة في الدخول إلى الحياة المهنية، لاكتساب الخبرات في المجالات كافة، ومعرفة الكثير من خفايا العمل المهني ليستطيعوا بذلك الانخراط في سوق العمل بعد التخرج بشكل سهل وأسرع.