فيما غادر بغداد متوجها إلى إيران نائب رئيس الجمهورية المقال، نوري المالكي، في ساعة متأخرة مساء أول من أمس، أصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي قرارا بإقالة أبرز أعوانه، حامد خلف، الذي كان يتولى منصب أمين عام المجلس. وكشف قيادي في حزب الدعوة الإسلامية لـ"الوطن" أن اجتماعا عاصفا عقد بحضور العبادي والمالكي، تم إبلاغ الأخير فيه بضرورة الإذعان للضغط الشعبي، وإخلاء قصر النور الذي يقيم فيه داخل المنطقة الخضراء فورا، وهو ما أثار حفيظته ودفعه إلى السفر لطهران. وأضاف المصدر أن الأيام المقبلة سوف تشهد اختيار بديل للمالكي في زعامة ائتلاف دولة القانون، وآخر لشغل موقع الأمانة العامة لحزب الدعوة الإسلامية.

وتشهد العاصمة بغداد والمدن العراقية الأخرى اليوم تظاهرة للمطالبة بالمزيد من الإصلاحات، وملاحقة المفسدين، وقال الناشط المدني جاسم الحلفي في تصريحات إلى "الوطن" "التظاهرات في بغداد والمحافظات ستنطلق في وقت متزامن للمطالبة بعدم تأجيل الإصلاحات، مثل ملف سقوط الموصل، وسبايكر، والأجهزة التالفة التي استوردت لكشف المتفجرات، وصفقة الأسلحة الروسية، إلى جانب إقرار الحسابات الختامية لعام 2014، كذلك عدم التلكؤ في تشريع القوانين التي تمس معيشة الناس وحياتهم وكرامتهم، والمتعلقة ببنية النظام السياسي، ومن بينها الضمان الاجتماعي، والعمل، والسكن، والصحة، والأحزاب، وتعديل قانون الانتخابات". ودعا ناشطون عبر شبكة التواصل الاجتماعي المشاركين في التظاهرة إلى المطالبة بإحالة المالكي إلى القضاء، مشيرين إلى أن السماح له بالسفر لإيران هو محاولة للتغطية على جرائمه، ودعوا السلطة القضائية إلى إصدار مذكرة اعتقال فورية بحقه.


التعاون الإسلامي تدعم العبادي وتبدي المساعدة


خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس في بغداد أبلغ كبير مستشاري الأمين العام ومدير الديوان في منظمة التعاون الإسلامي الدكتور عبد العزيز السبيل دعم المنظمة ومساندتها لحزمة الإجراءات الإصلاحية التي اتخذها رئيس الوزراء، وأقرها مجلس النواب العراقي، مؤكدا ثقة الأمين العام إياد مدني بأن هذه الإصلاحات ستسهم بشكل كبير في تلاحم أطياف الشعب العراقي كافة، ومساندته للقيادة الشرعية ودعم وحدة العراق أرضا وشعبا، وصيانة سيادته الوطنية وأمنه واستقراره.

وسلم السبيل رسالة خطية للعبادي من أمين عام المنظمة، أكد فيها الاستعداد للإسهام في جهود القيادة العراقية الهادفة لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، لما فيه خير وعزة العراق وازدهار شعبه، كما جدد دعم المنظمة للعراق في محاربته للإرهاب والتطرف العنيف. وأشاد العبادي بالدور الذي تلعبه المنظمة في مساندة العراق، معربا عن استعداد المسؤولين العراقيين للعمل سويا مع المنظمة لتحقيق المصالحة الوطنية العراقية.

بدوره، أعرب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري عن الأهمية الخاصة التي يوليها العراق لدور المنظمة في هذه المرحلة المهمة لدعم الوحدة الوطنية العراقية.