اعتبر المحامي السويسري فرانسوا كارار المعين من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم لإجراء إصلاحات في أزمة فساد هائلة تضرب أروقته، أن مواطنه ورئيس "الفيفا" جوزيف بلاتر تتم معاملته بشكل غير عادل. وقال كارار: "هناك شيء غير عادل في طريقة التعامل معه. أقول ذلك وأنا مستقل تماما. صحيح أنه ارتكب بعض الأخطاء، لكنه قدم مساهمات إيجابية. يعامل هذا الرجل بطريقة ظالمة".

وتم تعيين كارار (77 سنة) رئيسا للجنة الإصلاحات في 11 أغسطس الماضي، وستعقد اجتماعها الأول في 2 و3 سبتمبر المقبل في العاصمة السويسرية بيرن. وأعلن بلاتر في 20 يوليو الماضي إنشاء لجنة الإصلاحات على أن تقدم مقترحاتها إلى مؤتمر "الفيفا" الاستثنائي لانتخاب خليفة للسويسري في فبراير 2016.

وتتألف اللجنة من 15 عضوا بمن فيهم رئيسها بمعدل اثنين عن كل اتحاد قاري (آسيا وأفريقيا وأوروبا وأوقيانيا وأميركا الجنوبية والكونكاف)، إضافة إلى عضوين يمثلان الرعاة التجاريين. يذكر أن "الفيفا" يواجه أزمة فساد خطيرة لا سابق لها أدت إلى توجيه التهمة إلى 14 مسؤولا حاليا وسابقا منهم شركاء في شركات للتسويق الرياضي، وأيضا إلى اعتقال سبعة منهم بطلب من القضاء الأميركي.

ودفعت الفضائح المتتالية ببلاتر إلى إعلان مفاجىء بوضع استقالته تحت تصرف اللجنة التنفيذية "للفيفا" بعد أربعة أيام فقط على فوزه بولاية خامسة على التوالي.

وحددت اللجنة التنفيذية الـ26 من فبراير المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خلف لبلاتر حيث يبدو أن رئيس الاتحاد الأوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح الأوفر حظا لحصوله حتى الآن على دعم اتحادات قارية مهمة هي أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية. وعن إمكانية ضلوع بلاتر في قضايا فساد، قال كارار: "طالما نتحدث عن الفساد، لدي كامل التحقيق الأميركي بين يدي، ولا يتضمن أي كلمة ضده. لست على علم بأدنى إشارة فساد ضده".