أكد وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ أن الوزارة جندت أكثر من 24 ألف شخص لتنفيذ خطة النظافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

جاء ذلك خلال اطلاعه مساء أول من أمس على الخطة التشغيلية التي أعدتها أمانة العاصمة المقدسة لتنفيذ أعمال النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1436، وذلك بمقر الأمانة في حي المعابدة بمكة المكرمة.


دعم كامل

ونوه بعناية واهتمام القيادة بحجاج بيت الله الحرام، وحرصها على توفير كل ما من شأنه أداء فريضة الحج في يسر وأمان وطمأنينة، وتقديم الدعم الكامل لمختلف الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج في كل عام، وقطاع البلديات على وجه الخصوص، ما مكنها من أداء مسؤولياتها على الوجه الأكمل.

وأكد أن جميع الأعمال البلدية في موسم الحج في المدينتين المقدستين والمشاعر تحظى باهتمام بالغ من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث جندت الوزارة أكثر من 24 ألف شخص لتنفيذ خطة النظافة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وبيّن أنه جرى الاطلاع على الاستعدادات التي هيأت لتقديم خدمات بلدية متكاملة لضيوف الرحمن بما يحقق توجيهات ولاة الأمر الرامية إلى تقديم أفضل وأرقى الخدمات للحاج ليتمكنوا من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في راحة وروحانية واستقرار.


خدمات المشاعر

وأشار إلى أنه جرى الوقوف على أعمال الخدمات البلدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والإصحاح البيئي ومراقبة المحلات التجارية والمطاعم والحلاقين ومكافحة الآفات إلى جانب صيانة قطار المشاعر المقدسة وخيام الحجاج ومنشأة الجمرات، علاوة على دورات المياه التي استكملت هذا العام ليصبح إجمالي عددها 36 ألف دورة مياه، موزعة على جميع مناطق المشاعر المقدسة، إضافة إلى آلية التنسيق مع الجهات المعنية لمتابعة عملية التفويج لمنشأة الجمرات.


مخازن أرضية

ولفت إلى تجنيد فريق مشاة من عمّال النظافة للوصول إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها في أوقات الذروة والأماكن المزدحمة لتنفيذ أعمال النظافة، مبينا أن الوزارة وفرت مخازن أرضية وحاويات حديثة ومتطورة وصناديق نفايات كهربائية وضاغطة ومحطات انتقالية للتخلص من النفايات وجمعها في المشاعر المقدسة.

وأعرب عن شكره وتقديره لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، على متابعته المستمرة والشخصية لجميع الخدمات البلدية المقدمة لحجاج بيت الله العتيق، وحرصه على تسهيل أعمال الأمانة لتوفير البيئة الصحية والمثالية للحجاج، مشيدا بما يوليه أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار وجميع القائمين على الخدمات البلدية بمكة المكرمة من جهود حثيثة لتحقيق استراتيجية الوزارة وأهدافها في خدمة المواطنين والمقيمين وقاصدي بيت الله الحرام.


تكثيف الخطة

من جانبه، أكد البار أن الأمانة لا تدخر جهدا في سبيل خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام والعمل على توفير سبل الراحة والطمأنينة لهم بما يوازي حجم الرعاية والاهتمام المبذول من حكومة خادم الحرمين الشريفين.

إلى ذلك، أوضح وكيل الأمين للخدمات المهندس عبدالسلام مشاط أن خطة أعمال النظافة في المشاعر المقدسة بدأ تكثيفها منذ السادس من شهر شوال الماضي في حين سيكتمل عدد العمالة والمعدات في 22 /11 /1436، مشيرا إلى توزيع العمالة والمعدات على البلديات العشر بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

يذكر أنه جرت ترسية العقود الجديدة لمشروعات النظافة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والقرى التابعة بتكلفة إجمالية بلغت (2548929786) ريالاً، مع عدد من أكبر الشركات الوطنية المتخصصة.




عقود النظافة بمكة المكرمة:


مشروع للنظافة العامة للمنطقة الأولى بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بـ594720273 ريالا.

عقد لنظافة المنطقة الثانية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بـ482.891.446 ريالا.

عقد النظافة العامة للمنطقة الثالثة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة بـ484967958 ريالا.

مشروع النظافة العامة للمنطقة الرابعة بـ467790693 ريالا.

عقد لنظافة المنطقة الخامسة بـ518559414 ريالا.