رصدت لجنة الانضباط الآسيوية 24 مخالفة ضد الأندية السعودية خلال عام 2015، فيما بلغت العقوبات المرصودة ضد الجماهير السعودية 15 مخالفة خلال عامي 2014 و2015، منها 10 في الأول، وخمس في الثاني حتى الآن.

وبلغ ما دفعته الأندية السعودية كعقوبات جماهيرية 130.5 ألف دولار توزعت على ثلاثة أندية، حيث بلغت قيمة الغرامات على النادي الأهلي 91 ألف دولار، فيما دفع النصر 22 ألف دولار، وبلغ ما دفعه الهلال 17.5 ألف دولار، وسيضطر الأهلي إلى اللعب بدون جمهور في البطولة الآسيوية المقبلة في حال ارتكاب جمهوره أي مخالفة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل اتحاد كرة القدم، التي أقامتها لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي في المجمع الأولمبي بالرياض، بحضور نائب رئيس لجنة الانضباط الآسيوية حميد الشيباني، والمستشار القانوني الأسترالي جيمس كتشن، وتمت خلالها مناقشة الأمور التي تهم الأندية السعودية المشاركة آسيويا ودوري عبداللطيف جميل.

وأوضح الشيباني أن الدوري السعودي مهم ومثير وجميل وجمهوره عاشق ومتميز في "التيفو" وحرمان الجمهور من الحضور يضر الاتحاد الآسيوي بشكل مباشر.

من جانبه، وجه الدكتور عبدالله البرقان رئيس لجنة الاحتراف سؤالا لمندوب الاتحاد الآسيوي حول أسباب سبب مجاملة الأندية الإيرانية وسوء التحكيم الآسيوي، وقال الشيباني "لا نجامل أحدا ومن لدية إثباتات أو احتجاج ضد ناد فليتقدم بها رسميا خلال فترة الساعتين الممنوحة"، وأكد أن جميع الأندية يحق لها توثيق جميع المخالفات والتجاوزات التي تحدث في مبارياتها بالصور والفيديو وعلى "لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي" تأكيد أحقية لجان الاتحادات بالأخذ بصور ومقاطع "الفيديو" الراصدة لمخالفات وتجاوزات المباريات، والاستعانة بشهادات رجال الأمن، والإعلاميين، وموظفي الشركات الذين يتواجدون على أرضية المباراة.