دعا وزير الاقتصاد والمالية بجمهورية مالي مامادو ديارا رجال الأعمال السعوديين إلى بناء مشاريع مشتركة في الزراعة واستثمار الموارد الطبيعية وصناعة النسيج والمواد الغذائية والمنتجات الجلدية.

وأكد ديارا خلال اللقاء الذي جمعه يوم أمس مع نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة زياد بن بسام البسام بحضور عدد من رجال الأعمال، متانة الاقتصاد السعودي، لافتا إلى غزارة الفرص الاستثمارية الواعدة التي يحتضنها السوق السعودي الذي جعلت منه بيئة خصبة لإقامة المشاريع ذات المردود الكبير على العلاقات الثنائية بين المملكة ومختلف دول العالم.

واستعرض ديارا مشاريع بلاده في مناجم الذهب وتصدير القطن الذي يشكل المحصول الرئيسي للتصدير، ويقدر بحوالي نصف الصادرات من مالي.

من جهته، أكد بسام البسام على أهمية دور القطاع الخاص في البلدين من خلال استشراف الفرص الاستثمارية وتذليل الصعوبات التي تعترض أصحاب الأعمال في البلدين، مبديا تعاون غرفة جدة مع الغرف في مالي لتوفير المعلومات والإحصاءات عن المشاريع التي تدعم التبادل التجاري.

وتعد مالي دولة غير ساحلية تقع في غرب أفريقيا تزيد مساحتها على 1,240,000 كلم² ويبلغ عدد سكانها 15,5 مليون نسمة وعاصمتها باماكو، وتتوافر بها معادن البوكسيت والنحاس والذهب وخام الحديد والمنجنيز والفوسفات والملح واليورانيوم، حيث يعدُ استخراج الملح أكبر إنتاج معدني في مالي بجانب استخراج قليل من الذهب، وتتمثل أهم وارداتها في المواد الكيميائية والمواد الغذائية والآلات والنفط والمنسوجات.