حذرت لجنة الطعون والمخالفات في الانتخابات البلدية بمنطقة تبوك من أن استخدام وسائل الاتصالات المختلفة التي يحث فيها بعض المرشحين الناخبين على ترشيحه تعد مخالفة لتعليمات الحملات الانتخابية، الأمر الذي يفتح المرشح على نفسه باب الطعن في ترشحه لعضوية المجالس البلدية أمام لجنة الفصل في الطعون الانتخابية.

وأوضح رئيس اللجنة المستشار القانوني فهد الجعفري أن كل مرشح يقوم باستخدام الرسائل النصية sms أو الوسائط mms عبر الجوال، أو المنافذ الاتصالية الأخرى يحث فيها على انتخابه تعد مخالفة واضحة وصريحة، ما لم تتم وفق معايير الحملات الانتخابية.


وسائل محظورة

وأضاف: "يحق لكل ناخب أو مرشح آخر منافس التقدم بالطعن في ترشح من قام بإرسال مثل هذه الرسائل أمام لجنة الفصل في الطعون الانتخابية، حيث إن الوسيلة الدعائية المستخدمة والمتمثلة في رسائل الجوال واستخدام وسائل التواصل الاجتماعية وخلافها تعد من الوسائل المحظور استخدامها بموجب المادة 32 من تعليمات الحملات الانتخابية، كما أن القيام بأي فعاليات أو أنشطة دعائية قبل الفترة المخصصة للحملات الانتخابية للمرشحين يعد مخالفة أخرى لتعليمات الحملات".


إجراءان فقط

وأبان أن اللجنة التنفيذية والعامة حددتا بداية أعمال لجنة الفصل والطعون في انتخابات المجالس البلدية بالمنطقة اعتبارا من أول أيام قيد الناخبين وحتى الانتهاء من المراحل الانتخابية، وتابع "تتولى هذه اللجنة التي حدد عدد أعضائها بثلاثة أعضاء متخصصين في الشأن القانوني، باستقبال الاعتراضات المباشرة في إجراءين فقط، وهما: رفض قيد ناخب، والنتائج، وخلافهما تحال كامل الشكاوى والاعتراضات إلى اللجنة المحلية للانتخابات للنظر فيها، ومن ثم تحال إلى لجان الفصل والطعون"، مبينا أن جميع الاعتراضات والشكاوى المقدمة للجنة المحلية ولجنة الفصل والطعون تكون من ناخبين ومرشحين واعتراض أو شكوى من نفس المنطقة أو المحافظة. مشيرا إلى أن اللجنة لم تستقبل أي طعون حتى أمس.

منع التكتلات

كما أكد رئيس لجنة الطعون بالمنطقة على منع التكتلات أو القوائم للمرشحين أو تضامن المرشحين فيما بينهم وبعض الممارسات الانتخابية القبلية لتزكية أي من مرشحيها، وإثارة الفتنة. من جهة أخرى، سجلت في المركز الانتخابي بمركز أشواق بمحافظة ضباء التابعة لمنطقة تبوك أول من أمس مواطنة تجاوز عمرها 96 عاما كناخبة وهي من مواليد عام 1340 بعد أن أنهيت إجراءات قيدها في سجلات المراكز الانتخابية من قبل المركز النسائي الانتخابي.


تواصل التسجيل

وفي شأن ذي صلة، تواصل المراكز الانتخابية بمنطقة تبوك تسجيلها للمرشحين والمرشحات لانتخابات المجالس البلدية بالمنطقة حيث سجلت في اليوم الثاني على التوالي أسماء المرشحين والمرشحات لمدينة تبوك ومحافظاتها 47 مرشحا ومرشحة ليبلغ إجمالي عدد المرشحين والمرشحات الذين تم استقبالهم خلال اليومين الماضيين 193 مرشحا ومرشحة.

كما واصلت المراكز الانتخابية استقبال وقيد الناخبين والمرشحين حيث بلغ إجمالي عدد الناخبين رجالا ونساء بمنطقة تبوك حتى أول من أمس 8161 ناخبا وناخبة منهم 6642 ناخبا و1519 ناخبة، وشهدت المراكز الانتخابية بالمنطقة أول من أمس تقييد 1348 ناخبا وناخبة، منهم 352 ناخبا و125 ناخبة في مدينة تبوك، و635 ناخبا و236 ناخبة في محافظات ومراكز المنطقة.