قررت الحكومة الباكستانية أمس تجميد الحسابات المصرفية لأكثر من 200 مدرسة دينية غير مسجلة رسميا، تدرس العلوم الإسلامية مجانا وتعتمد على جمع التبرعات من الأغنياء والمؤسسات الخاصة، حسبما ذكرت مصادر بوزارة الداخلية.

وقالت الحكومة إن تلك الخطوة تأتي ضمن إطار "خطة العمل القومي" في مكافحة الإرهاب التي تبنتها الأحزاب السياسية بالإجماع بعد مجزرة بيشاور في 16 ديسمبر الماضي التي قتل فيها أكثر من 150 طالبا في مدرسة الجيش العامة معظمهم من الأطفال.

كما صادق البنك المركزي الباكستاني على تجميد تلك الحسابات على اعتبار أنها غير مسجلة لدى الحكومة كما يقضي القانون الباكستاني بذلك.

ووجهت وزارة الداخلية المصارف المحلية كافة بعدم فتح حسابات جديدة لأية مدارس دينية إلا بعد أن تثبت أنها مسجلة حسب النظام الجديد الذي وضعته وزارة الشؤون الدينية.

وأفادت مصادر بأن المدارس التي جمدت حساباتها رفضت نظام التسجيل كما رفضت ذكر مصادر الأموال التي تتسلمها، وأن التحقيق كشف أن 32 مدرسة منها تتسلم تبرعات من دول أجنبية.

واحتج "اتحاد تنظيم المدارس الباكستانية" على تجميد حسابات المدارس ودعا البنك المركزي الباكستاني إلى رفع التجميد على حسابات المدارس الدينية.

وأعلن أمس رسميا أن طائرات بدون طيار"درون" باكستانية الصنع أدخلت للمرة الأولى في معارك وادي شاوال وشنت هجوما على هدف للمتشددين في الوادي في وزيرستان الشمالية.

وقال رئيس الإعلام العسكري الجنرال عاصم باجوه، إن طائرات درون المصنعة محليا وتسمى "براق" قد أصابت بدقة بصاروخ "برق" الموجه بأشعة ليزر مخبأ للإرهابيين في وادي شوال وقتلت ثلاثة إرهابيين مهمين، لكنه لم يكشف عن أسمائهم.