تغلق مراكز الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة عند الساعة التاسعة مساء اليوم صناديق استقبال طلبات قيد الناخبين في كل مناطق ومدن ومحافظات ومراكز المملكة عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة، التي تم إغلاق مراكزها الاثنين الماضي.

وستستمر المراكز في استقبال طلبات المرشحين والمرشحات حتى الخميس المقبل. وتخطت أعداد المسجلين في قيد الناخبين 1.4 مليون ناخب وناخبة حتى الآن، بحسب مصادر مطلعة لـ"الوطن"، مؤكدة أن العدد يشمل المسجلين في الدورتين الأولى والثانية إلى جانب الدورة الثالثة الحالية. وما زالت الأرقام في تزايد حتى موعد الإغلاق.

إلى ذلك، أصدرت اللجنة التنفيذية للانتخابات بيانا حول حظر لائحة انتخاب أعضاء المجالس البلدية الترشح لأكثر من مجلس بلدي، حيث تقصر اللائحة على المرشح التنافس على مجلس بلدي واحد فقط، في نطاق دائرته الانتخابية، التي تقع في محيط الأمانة أو البلديات التابعة لها، وذلك في كل مناطق ومحافظات ومراكز المملكة، فيما تتيح اللائحة لكل من قيد بياناته في جداول قيد الناخبين، الترشح لعضوية المجالس البلدية عن الدائرة، التي يقيم فيها خلال المدة المحددة لذلك، شريطة أن تتوافر فيه المؤهلات اللازمة والشروط النظامية المعتمدة.

وتشترط اللائحة أن يكون طالب الترشيح مقيدا بجداول قيد الناخبين، فيما يكون الترشح خلال الفترة المحددة ووفق إجراءات معينة تسبق إصدار قوائم المرشحين، ويفتح باب الطعن والتصحيح فيها ثم تنشر بشكلها النهائي.