أكد الأمين العام للمجالس البلدية رئيس اللجنة التنفيذية للانتخابات البلدية المهندس جديع القحطاني أن عدد المرشحات للمجالس البلدية على مستوى المملكة تجاوز 900 مرشحة حتى أول من أمس. جاء ذلك في تصريح للقحطاني خلال زيارته المراكز الانتخابية بمنطقة الحدود الشمالية أول من أمس لتفقد سير العمل بها.

من جانبه، أوضح منسق اللجنة المحلية للانتخابات المحلية بمنطقة الحدود الشمالية المهندس ودي تركي العنزي لــ"الوطن" أن المراكز الانتخابية بالمنطقة شكلت أعلى نسبة لتسجيل الناخبات من النساء على مستوى المملكة، مضيفا أن الإقبال كبير على التسجيل، حيث بلغ عدد المسجلين بالدورتين الأولى والثانية 28 ألف ناخب وناخبة، فيما تم حتى أول من أمس تسجيل 26 ألف ناخب وناخبة بالمنطقة في الدورة الثالثة.

ضوابط الدعاية

إلى ذلك، أكد المدير العام لإدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الإعلامي رئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات البلدية بالمنطقة الشرقية محمد الصفيان، أن المادة 12 من نظام الانتخابات البلدية تشترط أن تكون الوسائل الدعائية وفق المواصفات التي تحددها اللجنة المحلية، وألا تتضمن عبارات أو صورا مخلة بالدين أو الأخلاق أو النظام العام، وأن تكون البيانات بلغة عربية واضحة، وألا يخرج المضمون عن أهداف الحملة الانتخابية، وأن تكون الملصقات قابلة للإزالة أو على مادة قابلة للإزالة.

وأشار إلى أنه يحظر على أعضاء اللجان الانتخابية وفقا للمادة الـ14 زيارة مقرات المرشحين، أو إظهار أي صورة من صور الدعم لأي مرشح، فيما تنص المادة الـ15 على أنه لا يجوز لأي موظف عام أن يقوم بصفته الرسمية بأي عمل من شأنه التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر في الحملة الانتخابية لأي مرشح سواء كان هذا الأثر لصالح المرشح أو ضده، كما لا يجوز وفقا للمادة الـ16 لأي جهة حكومية أو هيئة أو مؤسسة عامة أو شركة تمتلك الحكومة جزءا من أسهمها تقديم أي شكل من أشكال الدعم المادي أو المعنوي أو أي تسهيلات أو موارد لأي مرشح أو القيام بأي تصرف من شأنه التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر في الحملة الانتخابية لأي مرشح سواء كان هذا الأثر لصالحه أو ضده.

64 ألف ناخب بالشرقية

وفي السياق ذاته، سجلت المنطقة الشرقية أكثر من 63 ألف ناخب وناخبة منذ بداية بدء مرحلة تسجيل قيد الناخبين حتى أول من أمس، حسبما أوضح الصفيان، مشيرا إلى أن إحصائية أعداد الناخبين حتى مساء أول من أمس سجلت 63927 ناخبا وناخبة وهم 42198 ناخبا و 21729 ناخبة.

وأضاف أن عدد المرشحين بلغ 497 مرشحا ومرشحة وهم 445 مرشحا و52 مرشحة، مبينا أن الناخبين ستكون أمامهم فرصة كبيرة في اختيار المرشح أو المرشحة المناسب لهم الذي سيمثلهم في المجلس البلدي، وهو أحد أهم أهداف الانتخابات البلدية.

المسجلون في جدة والدوادمي

كما أعلنت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية في محافظة جدة أن عدد الناخبين والناخبات منذ بداية مرحلة قيد الناخبين وحتى أول من أمس بلغ 17611 وهم 14769 ناخبا و2842 ناخبة. فيما بلغ عدد المرشحين والمرشحات 392 وهم 336 رجلا و56 امرأة، وذلك ضمن نطاق جميع الدوائر الانتخابية بمحافظة جدة والمحافظات والمراكز التابعة لها.

وأكد أمين محافظة جدة رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بجدة الدكتور هاني أبو رأس أهمية تسهيل إجراءات عملية قيد الناخبين وفق الخطة المعتمدة، وذلك من خلال 109 مراكز انتخابية موزعة على 25 دائرة انتخابية.

وفي محافظة الدوادمي بلغ إجمالي الناخبين والناخبات منذ انطلاق مرحلة قيد الناخبين وحتى مساء أول من أمس 3126 ناخبا وناخبة يمثل الرجال منهم 2673 ناخبا، والنساء 453 ناخبة. فيما بلغ إجمالي المرشحين والمرشحات منذ انطلاق مرحلة قيد أسماء المرشحين وحتى مساء أول من أمس 16 مرشحا من الرجال ومرشحتين من النساء.

وتم مساء أول من أمس تسجيل أصغر ناخب في المركز الانتخابي رقم 106 بالمحافظة، وهو من مواليد 1/ 3/ 1419.