تكشفت أمس حقائق جديدة حول قصيدة "سجة مع الهاجوس" التي تغنى بها الفنان راشد الماجد أخيرا، وتسببت في جدل واسع حول ملكية كلماتها وألحانها.

وقال مفرح السبيعي الوكيل الشرعي للشاعر مفرج السبيعي لـ"الوطن"، إن القصيدة تعود حقوق ملكيتها إلى موكله، وليست من كلمات الشاعر مبارك فايز البخيت، وسبق أن عقد مجلس صلح قبل أعوام لحل الخلاف حول القصيدة، وانتهى بالإقرار للشاعر السبيعي بأن ملكيتها تعود إليه، كما التزم الشاعر البخيت بعدم نسبها إليه في الإعلام أو المجالس العامة.

وأضاف السبيعي: "فوجئنا بالفنان راشد الماجد وعدد من المنشدين تغنوا بالقصيدة دون إذن أو تنازل خطي من صاحب القصيدة، كما أنهم نسبوها إلى غير شاعرها الحقيقي، وهو ما دفعنا إلى التقدم بشكوى إلى وزارة الثقافة والإعلام".

وأضاف "تواصلت شخصيا مع مدير أعمال الفنان راشد الماجد في دبي، وطلبت منه تقديم اعتذار على ذلك إلا أنه لم يتجاوب، الأمر الذي دفعنا إلى التقدم بدعوى رسمية للمطالبة برد الاعتبار عما بدر من الماجد وآخرين".

وفي أول ردة فعل حيال الدعوى قدم المنشد فهد مطر اعتذاره الشخصي للشاعر مفرج السبيعي على ذلك اللبس في نسب القصيدة لشاعر آخر عبرة تغريدة له في موقع "تويتر".

وبذلك تكون القصيدة أخذت بعدا آخر وجدلا أوسع، فقبل ذلك بأشهر هدد الفنان المعتزل فارس مهدي والفنان راشد الماجد بمقاضاته بعد أن قام بتوظيف أحد ألحانه لصالح الأغنية دون إذن أو تنازل منه، الأمر الذي دفع بالماجد إلى حذف الأغنية على الفور من قناته في موقع "يوتيوب".

يذكر أن "الوطن" نشرت قبل أيام تقريرا حول مطالبات وجهها نقاد بضرورة الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، بعد أن انتشرت في الآونة الأخيرة عمليات استيلاء على أشعار وألحان تحت مسمى "فلكور" أو "تراث" وهي العلة التي باتت ذريعة للبعض.