استمرت الأزمة بين بعثات شؤون الحج ومؤسسات الطوافة الأهلية، على خلفية سوء الخدمات التي تقدم للحجاج الفرادى، فيما علمت "الوطن" أن عدد الحجاج العرب الفرادى الذين أدوا نسك فريضة العام الحالي وصل إلى نحو 22 ألف حاج، يمثلون 8.7% من إجمالي حجاج الدول العربية الذين يقدرون وفقا لإحصاءات المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بـ255 ألفا و396 حاجا.

وأشارت مصادر لـ"الوطن" إلى أن وزارة الحج تبحث الشكاوى التي تقدمت بها البعثات، بناء على اعتراضات قدمها عدد من الحجاج الفرادى لبعثاتهم، إلا أنه من الوجهة القانونية فإن هؤلاء الحجيج لا يخضعون إلى سلطة وزارة أوقاف دولهم، ما يعني أن سلطاتهم تحت إدارة شركات النقل والحج التي توفر لهم الخدمات مع مؤسسات الطوافة.




كشفت مصادر في وزارة الحج لـ"الوطن" أن أزمة الحجاج الفرادى ما زالت مستمرة بين بعثات شؤون الحج ومؤسسات الطوافة الأهلية، بسبب سوء الخدمات التي تقدم لهم، على حد زعم بعض مسؤوليها.

وعلمت "الوطن" أن عدد الحجاج العرب الفرادى الذين أدوا نسك فريضة العام الحالي، وصل إلى نحو 22 ألف حاج، وهو يمثل 8.7% من إجمالي حجاج الدول العربية الذين يقدرون وفقا لإحصاءات المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية بـ255 ألفا و396 حاجا.

وأشارت مصادر الوزارة المعنية إلى أنهم يبحثون الشكاوى التي تقدمت بها بعثات شؤون الحج، بناء على اعتراضات تقدم بها عدد من الحجاج الفرادى لبعثاتهم، إلا أنه من الوجهة القانونية فإن

هؤلاء الحجيج لا يخضعون إلى سلطة وزارة أوقاف دولهم، ما يعني أن سلطاتهم تحت إدارة شركات النقل والحج التي توفر لهم الخدمات مع مؤسسات الطوافة.  ودافع أحد مسؤولي الوزارة عن مؤسسات الطوافة جميعها، بأنهم يقدمون الخدمات وفقا للمواصفات التي تصلهم من قبل الشركات الوسيطة معهم، في إدراجهم ضمن خدمات المجموعات الميدانية.

ويتقاطع ذلك مع ما أثارته بعض وسائل الإعلام الأردنية قبل ثلاثة أيام من تردي أوضاع الحجاج الفرادى الأردنيين، والتي ذكرت أن وزير أوقافها وشؤون المقدسات الإسلامية الدكتور هايل داود يبحث أوضاعهم الحالية في المشاعر المقدسة.

كما علمت "الوطن" بأن إشكال الحجاج الفرادى يعد مشكلة سنوية مستعصية متكررة مؤرقة لوزارة الحج ومكاتب شؤون بعثات الحج العربية وغير العربية، وأنه سيتم بحثها وتقييمها بعد انتهاء فترة نسك الموسم الحالي، وأن الأمر سيصل في حال التثبت إلى إلغاء تصاريح شركات الحج الخارجية نظير عدم التزامها بمواصفات الخدمات المقدمة للحجيج الفرادى.