عطرت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الروضة الشريفة بماء الورد، كعادة تقوم بها سنويا استعدادا لاستقبال الحجاج بعد توافد أعداد منهم إلى المدينة المنورة اليومين الماضيين عقب أداء مناسك الحج.

وسعت الرئاسة ضمن عدة جهات حكومية في منطقة المدينة المنورة، بإشراف مباشر من أمير منطقة المدينة الأمير فيصل بن سلمان، إلى فرض كامل الجاهزية في جميع القطاعات المعنية لخدمة حجاج بيت الله.



خدمة الحاج فخر

وهيأت وكالة الرئاسة ضمن حملة "خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا 3"، الترتيبات اللازمة من فرش جميع المسجد النبوي وسطحه والأجزاء المخصصة للصلاة في الساحات الغربية والشمالية والشرقية والجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية بنحو 16 ألف سجادة.

وأوضح مدير إدارة النظافة والسجاد بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي سعود العوفي أن إدارة النظافة والسجاد تقدم 14 خدمة، بينها كنس الروضة الشريفة وتطييبها بمعطرات الورد بمعدل ست مرات يوميا لتجهيزها للحجاج والزوار، إضافة إلى غسل الأرضيات داخل الحرم بمعدل ثلاث مرات يوميا، باستخدام 33 مكينة غسل مجهزة بمواد النظافة بمساحة تقدر بـ82000م2.



تنظيف السجاد

وبين العوفي أن الإدارة تقوم بتنظيف سجاد المسجد النبوي ثلاث مرات يوميا، باستخدام أكثر من 200 مكينة للكنس، وإزالة 12 طنا من النفايات يوميا وتزيد في موسم الحج إلى أكثر من 43 طن يوميا، وأكثر من 400 مساحة قطنية و90 عربة من عربات النظافة مجهزة بمواد النظافة المعقمة والمطهرة، كما يتم تشغيل 1250 عامل نظافة في أقسام الرجال و200 عاملة في أقسام النساء بشكل يومي.

وأشار إلى أنه وإضافة إلى الخدمات السابقة، تقوم الإدارة باستخدام أكثر من 40 حاوية لرفع النفايات وإخراجها من الحرم وتوزيع 400 حاوية للنفايات في عموم الساحات المحيطة بالحرم وغسل أرضيات الساحات المحيطة بالحرم ثلاث مرات يوميا باستخدام 42 مكينة والآلات والمعدات، بما يزيد على 350 آلية غسل وأكثر من 2514 دورة مياه بمعدل ثلاث مرات يوميا وغسل مواقف السيارات والمرافق بمعدل مرتين يوميا، إضافة إلى نظافة مناهل المياه الخارجية وتعقيمها بشكل يومي بطول 2160م.

إلى ذلك، بلغ عدد الحجاج الذين وصلوا إلى منطقة المدينة المنورة قادمين من مكة المكرمة 10268 حاجا وحاجة، وذلك وفق الإحصائية اليومية التي أعلنتها المؤسسة الأهلية للأدلاء في المنطقة. وأوضحت الإحصائية أن جميع الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة جاؤوا عن طريق البر، بينما أكثر الجنسيات الموجودة منهم في المدينة المنورة هم من حجاج جمهورية مصر العربية وعددهم 5585 حاجا وحاجة.