زورت مواقع إلكترونية الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة التي أعلنتها مساء أول من أمس، عن عدد شهداء وإصابات حادثة التدافع في منى. ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي رابطا لموقع يحمل اسم إدارة الإعلام الصحي والعلاقات، نُسب فيه تصريح إلى نائب وزير الصحة حمد الضويلع بأن عدد الضحايا ارتفع إلى نحو 4 آلاف، ووُضع رابط وهمي لأسماء الضحايا المتعرف عليها.

وأوضح الضويلع عبر حسابه في مواقع التواصل الإحصاء الرسمي لأعداد الضحايا، والتي حددت بـ769 شهيدا و934 مصابا.

 




تعمدت مواقع إلكترونية التشويش على الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة التي أعلنتها مساء أول من أمس، عن عدد وفيات وإصابات حادثة التدافع في منى، إذ اعتمدت على رابط لموقع مزور للصحة.

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي رابطا لموقع يحمل اسم إدارة الإعلام الصحي والعلاقات، نسب فيه تصريحا لنائب وزير الصحة حمد الضويلع، بأن عدد الضحايا ارتفع إلى نحو 4 آلاف، ووضع رابطا لأسماء الضحايا المتعرف عليهم، دون أن يكون هناك إمكان لفتح الرابط.

وحسب مقارنة بسيطة بين الموقع الرسمي لوزارة الصحة، والذي يربط جميع المواقع التابعة للوزارة، فإن الموقع المزور ظهر بشعار الوزارة القديم، لينكشف التلاعب المتعمد من الموقع، والذي انتشر بشكل كبير للتشويش على الإحصاءات الرسمية.

وأوضح مصدر في الوزارة إلى "الوطن"، أنه لا صحة للأرقام المتداولة عن الزيادة الكبيرة في عدد الضحايا، مؤكدا أن الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بإعلان الإحصاءات هي وزارة الصحة عبر موقعها الرسمي والبيانات الصحفية الصادرة عنها.

من جهته، نشر الضويلع عبر حسابه الرسمي في مواقع التواصل الاجتماعي الإحصاء الرسمي لآخر أعداد الضحايا في الحادثة، والتي أعلن أنها 769 متوفى و934 مصابا، كما تم نقل 353 من المصابين إلى مستشفيات متخصصة خارج المشاعر.