من المرتقب أن تخضع أواسط 30 مدينة سعودية لمشروع سياحي، يستهدف جعلها خيارا سياحيا للسكان والزائرين، حيث كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة عن جهود حثيثة لتنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والأمانات في مختلف المناطق، ومن بينها تطوير وسط منطقة الرياض على مساحة تتجاوز 50 كلم2.

وقال الأمير سلطان بن سلمان في كلمته خلال افتتاح أعمال الدورة السادسة لوزراء السياحة في مجموعة العشرين التي انطلقت أعمالها أمس في مدينة أنطاليا بتركيا، إن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تمر بمرحلة مهمة في تطوير الاقتصاد والبنية التحتية والبشرية والخدمات السياحية، مشيرا إلى أن الدولة تنظر إلى السياحة كمشروع اقتصادي كبير منتج لفرص العمل، كما تنظر إلى قطاع التراث كمولد أساس لفرص العمل في المملكة، منوها بإقبال المواطنين وخاصة الشباب على العمل في مجالات السياحة والتراث الوطني.

وأبان الأمير سلطان أن معدل نمو فرص العمل في القطاع السياحي بالمملكة في الفترة من 2010 - 2020 يقدر بـ10% سنويا، ومن المتوقع أن تبلغ فرص العمل في قطاع السياحية بالمملكة 1.7 مليون وظيفة عام 2020، وهو يمثل إجمالي الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل لقطاع السياحة والقطاعات الأخرى المترابطة والمستفيدة من السياحة. وأوضح أن السياحة تمثل حاليا القطاع الاقتصادي الثاني في المملكة في نسبة توطين الوظائف بنسبة تتجاوز 28%. وأشار إلى أن 36% من إجمالي عدد الرحلات السياحية في المنطقة العربية تتجه للسعودية، غالبيتها للحج والعمرة .