بين مدى حقيقة القبر الذي ينسب لـ "ذي القرنين"، حسب بعض المصادر التاريخية، ومسجد بالاسم نفسه، قدرت عمره الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحوالي 200 عام، تدور تساؤلات حول القيمة التاريخية لموقع أثري مطل على الجهة الشمالية الشرقية لمدينة أبها، يلحظه العابر للطريق المحاذي لموقع ورش صناعية أبها، خصوصا أنه محاط بسياج للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتعلوه لوحة تحذيرية بأن هذا المكان موقع أثري، لا يجوز التعدي عليه بأي شكل. لكن ما يثير فضول الزائرين دائما هو عدم وجود أي لوحة تعريفية بالمكان، رغم الأهمية التاريخية التي يبدو عليها. وهو ما ردت عليه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتأكيد على أن موقع المسجد ضمن خطة عاجلة تقوم الهيئة بموجبها بوضع لوحات تعريفية لجميع الأماكن الأثرية.

 


آثار على ضفاف بحيرة

 ومن أبرز المهتمين بهذا الموقع الباحث أنور محمد آل خليل الذي زار المكان عدة مرات، كان آخرها قبل أشهر، حيث وثق واقع المكان حاليا كاملا بالصور الفوتوجرافية ومقاطع الفيديو. وقال آل خليل لـ"الوطن: يتمتع هذا الموقع الأثري بوجوده على ضفة وادي أبها الذي كان غيّله يجري طوال العام، إلى عهد قريب، ما جعل بركة كبيرة من الماء العذب تتكون في منخفض من الوادي المجاور للموقع من ناحيته الشرقية، ورأيت هذه البحيرة بأم عيني قبل ثلاثة عقود وهي تموج بمياه عميقة تحيط بها أشجار الأثل وشجيرات الحبق. حيث كان المتنزهون يقصدون هذا الموقع في أيام عطلهم الأسبوعية ومنهم من كان يستمتع بممارسة صيد الأسماك التي كانت تعيش في المياه العذبة.


 


السياحة: المكان يحظى بعناية كبيرة 

تحمي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المواقع الأثرية من خلال "تبتيرها" أو تسويرها ووضح لوحة توضح نظام الآثار والمتاحف ومن ضمنها هذا الموقع، حيث تم تسويره من الهيئة عام 1435، وتعمل الهيئة الآن على وضع لوحات تعريفية بالمواقع الأثرية ومن ضمنها هذا الموقع والتي توضح معلومات عن الموقع الأثري، ولوحات توضح نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ (9/1/1436). بالنسبة للتساؤل: هل لدى الهيئة أي توجه لتطوير المكان الذي يعد نادرا جدا في مكانته التاريخية، نوضح بأن الهيئة تعمل الآن من خلال البرنامج الوطني للعناية بالمساجد التاريخية مع وزارة الشؤون الإسلامية لحصر كل المساجد التاريخية وإدخالها ضمن هذا البرنامج لترميم المساجد وتأهيلها.

المدير العام لهيئة السياحة والتراث بعسير

م. محمد آل عمرة


الهمداني يراه قبرا وفؤاد حمزة يعده تخريفا

ويضيف آل خليل: الموقع ذكره المؤرخ الشهير الحسن الهمداني، صاحب كتاب "صفة جزيرة العرب"، بتحقيق محمد الأكوع وإشراف العلامة حمد الجاسر. كأول إشارة صريحة إلى مسميات كثر من القرى والأودية المحيطة بمدينة أبها، إذ قال: ثم يلتقي بهذا المسيل أودية ديار عنز حتى تصب في بيشة بعطان، فجرش رأس وادي بيشة ويُصالي قصبة جرش أوطان حزيمة من عنز ثم يُواطن حزيمة من شاميها عسير من عنز وعسير يمانية تنزرت، ودخلت في عنز فأوطان عسير إلى رأس تيه وهي عقبة من أشراف تهامة، وهي أبها وبها قبر ذي القرنين، فيما يقال عُثر عليه على رأس 300 من تاريخ الهجرة".

ويتحدث محمد عمر رفيع، صاحب كتاب "في ربوع عسير" الصادر عام 1954، معلقا على ما كان أورده فؤاد حمزة من تعليق حول الموقع في كتابه في "بلاد عسير"، فقال رفيع: وقد ذكر الهمداني في كتابه "صفة جزيرة العرب" أنه عُثر على هذا القبر في رأس 300 هجري، وقد عد صاحب كتاب (في بلاد عسير) نسبة هذا القبر إلى ذي القرنين تخريفا من أهل هذه الجهة مدفوعا ـ فيما تراءى لي ـ بما تبادر له من أنه ذو القرنين الإسكندر المقدوني وليس كذلك.

فإن ذا القرنين هذا يماني ذكره الهمداني أيضا في كتابه "الإكليل" في الجزء العاشر فقد قال ما معناه أن ذا القرنين السيار ويكنى بالصعب على رواية هو "الهميسع بن عمرو بن عريب بن زيد بن كهلان"، وعلى رواية أخرى هو "الصعب ذو القرنين السيار ابن مالك بن حارث الأعلى بن الخيار بن مالك ابن زيد بن كهلان". وجاء في هامش القول المذكور من تحقيقات العلامة السيد محب الدين الخطيب ناشر الجزء المذكور: أن هناك قولا ثالثا مزعوما لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وحبر الأمة عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن ذا القرنين السيار هو الصعب بن عبدالله بن مالك بن سدد بن حمير الأصغر. فغير بعيد عن الحقيقة والصحة نسبة القبر إلى ذي القرنين هذا لا سيما أنه عرف منذ القرن الثالث الهجري".


التنقيبات الأثرية ستكشف حقيقة المكان

ويعود آل خليل إلى الحديث عن الموقع فيقول: هنا لا بد من أن أعمر ذاكرتي لأعود إلى سنوات خلت فلقد ترددت منذ سن مبكرة على هذا الموقع بغرض التنزه والسباحة في البحيرة المشار إليها، ولم أشاهد أثرا للقبر، بل كل ما رأيته ركام لمسجد قديم ليس جواره عمار سكني كأن يكون جوار قرية أو نحوها.. إلا أن كان القبر الذي أشار له الهمداني، كان داخل المسجد وغطته ركام المسجد المتهدم. فلربما تكشف عنه التنقيبات إذا ما تمت فهي الكفيلة بكشف غموض المكان واستنطاق تاريخه وسيرته.

ويضيف: هذا الموقع الذي يسميه عامة الناس "بلقرنين" يعد من المواقع الأثرية المهمة، ليس على مستوى منطقة عسير فحسب، بل على مستوى المملكة، ومع ذلك أرى أنه لم يأخذ حقه من الاهتمام من الجهات المختصة، سواء الأكاديمية أو الآثارية، فالمكان الذي أوردت بعض الكتب التاريخية أن قبر "ذي القرنين" في المكان نفسه، كان يحوي مسجدا أثريا بني بطريقة فنية تحافظ على تماسكه لمئات السنين، فهو مطلي من الخارج بمادة تسمى "القضاض"وهي تشبه إلى حد كبير مادة الأسمنت المعروفة حاليا. والحقيقة أن المكان كان يعج بالحركة قبل حوالى 40 سنة، لوجود بحيرة بجوار الموقع الأثري في ذلك الوقت ولكنها تلاشت مع الوقت، ولم يعد لها أثر واضح الآن.



المسمون بذي القرنين

1 ـ حسب المصادر الإسلامية الكثيرة التي فسرت قوله تعالى "وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا" الكهف/ 83 فهو كان ملكا من ملوك الأرض وعبدا صالحا مسلما، طاف الأرض يدعو إلى الإسلام ويقاتل عليه من خالفه، فنشر الإسلام وقمع الكفر وأهله وأعان المظلوم وأقام العدل.    

2 ـ الإسكندر الثالث المقدوني، المعروف بأسماء عدة أخرى، أبرزها: الإسكندر الأكبر، والإسكندر الكبير، والإسكندر المقدوني، والإسكندر ذو القرنين.

3ـ في الكتب اليهودية "العهد القديم" هو کوروش ملك الفرس. هو مؤمن بالله وباليوم الآخر.

4 ـ الملك اليمني الصعب بن عبدالله بن مالك بن سدد بن حمير الأصغر.