بدأت شركات أجنبية متخصصة في تجهيز مصانع تصنيع وتعبئة المواد الغذائية في توقيع عقود مع مستثمرين ورجال أعمال لتوريد تجهيزات خطوط إنتاج لـ 114 مصنعا للتمور في مدينة الملك عبدالله العالمية للتمور في الأحساء "كاكد" التابعة لأمانة الأحساء.

وأشار مدير المدينة المهندس محمد السماعيل لـ "الوطن" أن المدينة استقبلت خلال الأيام الماضية وفودا يمثلون أكبر الشركات العالمية المتخصصة في التصنيع الغذائي والتعبئة الغذائية والإنتاج الغذائي لتوقيع عقود تجهيز المصانع الجديدة المتوقع استحداثها داخل المدينة خلال الأشهر القليلة المقبلة، مبينا أن في الأحساء نحو 49 مصنعا للتمور منتشرة في الواحة الزراعية.

وأشار السماعيل إلى أن المنطقة الصناعية بمدينة التمور بالأحساء ستكون الموقع الجديد لتصنيع التمور، إذ سيتم نقل جميع المصانع الحالية إلى الموقع الجديد حتى تسهل عملية المتابعة من الجهات المعنية، بجانب حرص أمانة الأحساء، وهو الأمر الذي دفع شركات أجنبية ومحلية على زيارة الأحساء والالتقاء بالمسؤولين والمستثمرين في الأحساء.

وكان وفد صيني زار أمس الأحساء، والتقى بالمسؤولين في مدينة الملك عبدالله العالمية للتمور، ومجموعة من كبار المستثمرين ورجال الأعمال بغرض التفاوض لتجهيز بعض المصانع.

إلى ذلك، شهد مزاد مهرجان الأحساء للنخيل والتمور "الأحساء للتمور وطن إخلاصنا كهرمان"، بيع 11 صفقة تمور من صنف "رزيز"، بأسعار تراوحت ما بين 1500 - 2000 ريال للمن "يعادل 240 كيلو جراما"، ضمن 37 صفقة تم بيعها أول من أمس بقيمة 117 ألف ريال.