أكدت القوات المسلحة الألمانية في بيان صدر في برلين، أن البحرية أنقذت 207 مهاجرين من على متن مركب خشبي، وصفته بأنه "لا يصلح لأعالي البحار"، على بعد 17 ميلا بحريا من شواطئ ليبيا أول من أمس.

وذكرت البحرية في بيان مقتضب مصاحب للقطات فيديو لعملية الإنقاذ أن "الطاقم أنقذ 207 أشخاص، بينهم 25 سيدة وطفلان، بقوارب سريعة ونقلهم للفرقاطة شلزفيج هولشتين".

من جهة أخرى، قالت تقارير إن إشكالية التعامل مع أزمة الهجرة واللجوء من جهة، وتنسيق مواقف دول الاتحاد من جهة أخرى، بشأن الأزمة السورية، ستخيم على أعمال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين التي تجري في بروكسل اليوم وغدا.

وتتمحور العناصر الرئيسة في المقاربة المعروضة على القمة، في السعي لإرساء مراكز لإيواء المهاجرين واللاجئين على مشارف الحدود الأوروبية وتقديم دعم لتركيا ضمن هذا التحرك والتعامل مع مبدأ حصص اقتسام اللاجئين، الذين تجاوز عدد الذين وصلوا منهم إلى أوروبا منذ بداية العام الجاري 700 ألف شخص.

ويتوقع أن تعلن القمة عن التزامات محددة وإضافية جديدة على الصعيد المالي، لمساعدة دول الجوار السوري على إيواء واحتضان اللاجئين.

بدوره حذر رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، في رسالة قبل عقد القمة، تركيا من أنها لن تحصل على تنازلات من الاتحاد الأوروبي مثل تسهيلات في تأشيرات السفر، إلا إذا نجحت في تقليل تدفق اللاجئين الذين يصلون أوروبا.