وسط موجة الجدل الواسع حيال مزايا وأضرار برنامج القرض المعجل الذي أعلنه صندوق التنمية العقارية، اكتفى مصدر في الصندوق بقوله إن "جميع الموظفين يعملون بجهد وإخلاص، فإن اجتهدت الإدارة وأصابت فلها أجران، وإن أخطأت فلها أجر واحد"، مشددا على أنهم لن يدخروا جهدا في تقديم منتجات تسهم في حصول المواطن على مسكن بشكل عاجل وبمقابل معقول.

وقال المصدر لـ"الوطن" أمس إن ما أثير خلال الأيام الماضية يتقبله الصندوق، ويحترم وجهات النظر، وإن الصندوق لا يحجر على الآراء بل يأخذ وجهات النظر في الحسبان، وإنه تم قطع شوط كبير حيال إطلاق البرنامج بشكل رسمي واستلام الطلبات.




لم يستطع صندوق التنمية العقارية تحاشي الجدل الواسع الذي يتلقاه بعد الإعلان عن مزايا برنامج القرض المعجل.

ويأتي ذلك بعد أن أثار قرار الصندوق حفيظة كثيرين في مواقع التواصل الاجتماعي، في حين أكد مصدر مسؤول أن الصندوق لن يدخر جهدا في تقديم منتجات تسهم في حصول المواطن على مسكن بشكل عاجل وبمقابل معقول.

وقال المصدر لـ"الوطن" إن ما أثير خلال الأيام الماضية يتقبله الصندوق ويحترم وجهات النظر، وإن الصندوق لا يحجر على الآراء بل تأخذ وجهات النظر بعين الاعتبار، مشيرا إلى أن جميع العاملين في الصندوق يعملون بجهد وإخلاص.

وحول إطلاق القرض المعجل بشكل رسمي واستلام الطلبات أكد المصدر أنه تم قطع شوط كبير حياله، واستكملت جميع الإجراءات، وأنه سيطلق قريبا جدا ولن يكون قبل نهاية العام الميلادي الجاري، بل إنه من المؤكد أيام قليلة.

وكان الصندوق العقاري قد قال مطلع الأسبوع الجاري "إن من مزايا القرض المعجل الحصول على النقد اللازم لشراء عقار في الوقت الحالي، وتجنب مخاطر الانتظار التي قد تسبب في ارتفاع الأسعار".

واعتبر العقاري القرض المعجل بأنه يسمح بالتملك المبكر للعقار والتخلص من أعباء الإيجار، وإمكانية الحصول على تمويل إضافي من البنك المانح له، وأنه ينتظر تصريح مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي/ ساما" للبنوك بالموافقة عليه لتتمكن جميع شرائح المتقدمين على القرض المعجل الاستفادة منه وفقا للإجراءات والسياسات المعتمدة لدى البنوك.

وستكون هوامش الربح حسب توجهات الصندوق تنافسيا، وسيقوم الصندوق بتسديده عن المواطن خلال مدة سداد قرض البنك، على أن يقوم المقترض بعد استكمال سداد أصل القرض للبنك بإعادة سداد أرباح القرض للصندوق على شكل أقساط شهرية متساوية خلال مدة خمس سنوات.


مدة القرض

15 سنة لمن رواتبهم دون 15 ألف ريال

10 سنوات لمن رواتبهم أكثر من 15 ألف ريال وأقل من 25 ألف ريال

5 سنوات لمن رواتبهم تزيد على 25 ألف ريال

 


القسط الشهري

2777 ريالا إذا كانت مدة التمويل 15 سنة

4166 ريالا إذا كانت مدة التمويل 10 سنوات

و8333 ريالا إذا كانت مدة التمويل 5 سنوات