أوضح تقرير حول سلوك تطبيقات الجوال أن أكثر من 53% من مستخدمي الهواتف الذكية السعوديين يدفعون ثمن التطبيقات لتنزيلها، بينما الأكثرية منهم يفضلون الدفع مقدما لمرة واحدة.

وأكد التقرير الذي نشرته "عرب نت" بالاشتراك مع شركة On Device Research أن "فرص الاستثمار في السعودية، والإمارات العربية المتحدة مرتفعة، لأنهما في الطليعة في منطقة الشرق الأوسط من حيث الدخول إلى الإنترنت عبر الهواتف".

ويرى المدير التنفيذي لـ"عرب نت" عمر كريستيديس أن البيانات تؤكد أن ثمة تعطشا لدى المستخدمين العرب لتطبيقات الهاتف والمحتوى، ويقول: "يقدم هذا التقرير للمطورين والشركات العاملة في القطاع الرقمي رؤية عملية متكاملة عن هذه السوق، فعلى سبيل المثال، التطبيقات الأكثر استعمالا في السعودية تنتمي إلى فئة التصوير، والسفر، والتي تأتي بعد تطبيقات التواصل الاجتماعي، والألعاب، والموسيقى".

وأضاف أن "التقرير يسلط الضوء على استعمالات التطبيقات العربية التي تصل نسبتها إلى 62% في المنطقة، و81% في السعودية، ويشير في الوقت عينه إلى أن ما يدفع المستخدم السعودي إلى تنزيل تطبيق هو التوصيات من الأصدقاء".

وأبان كريستيديس أن "الأرقام الواردة في التقرير تدل على أن مستخدمي الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الذين يدفعون ثمن التطبيقات ينفقون ما بين 1 و2.99 دولار على التطبيق، وبين 1 و4.99 دولارات لشراء العناصر داخل التطبيقات".

25 رسما بيانيا

وأشار إلى أن "التقرير يحتوي على أكثر من 25 رسما بيانيا يفصل استهلاك التطبيقات في منطقة الشرق الوسط، وشمال أفريقيا، ويمكن تحميله مجانا عبر الرابط التالي intelligence.arabnet.me، أو قراءته في العدد السادس من مجلة "عرب نت" الفصلية. كما يتناوله منتدى عرب نت الرياض 2015 الذي سيعقد في فندق فور سيسونز في الرياض في 14 و15 و16 ديسمبر المقبل".

السفر والسياحة عبر الإنترنت

وأضاف أن "عرب نت ستخصص جلسة لمناقشة موضوع السفر والسياحة عبر الإنترنت، إلى جانب مواضيع أخرى كتجارة التجزئة الإلكترونية، والابتكار المؤسساتي، والتسويق على مواقع التواصل الاجتماعي خلال منتدى عرب نت الرياض 2015 بنسخته الرابعة، الذي يعدّ أوسع تجمع رقمي في المملكة، حيث يشارك فيه أكثر من 1000 مشارك و80 متحدثا ورائدا، بالإضافة إلى 40 شركة وعارضا من المملكة، ومنطقة الشرق الأوسط والعالم.