كشفت الملحقية الثقافية السعودية في الإمارات عن الهوية الثقافية لجناح المملكة المشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ34، والذي ينطلق صباح غد ولمدة أحد عشر يوما، بتنظيم من "دائرة الثقافة والإعلام بحكومة الشارقة" في مقر "إكسبو الشارقة"، موضحة أن هوية الجناح تنطلق من "الأصالة الإسلامية" المستوحاة من تصميمه المعتمد على اللغة البصرية والجمالية للحرمين الشريفين، ومسجد الشيخ زايد، ومساجد الشارقة ورسالتها.

وقال الملحق الثقافي السعودي المكلف في الإمارات الدكتور صالح الدوسري: إن المملكة ستشارك هذا العام بجناح مميز، وذلك لأهمية المعرض الذي يعد من أكبر أربعة معارض للكتاب على مستوى العالم، إذ يستضيف الجناج قرابة 26 جهة حكومية سعودية وفرت أكثر من 7500 كتاب، وأكثر من 40 ألف عنوان إلكتروني وورقي.وأكد استعداد الجناح لاستقبال الزوار والمهتمين في الدورة الحالية التي تفتتح فعالياته صباح غد برعاية عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، وبحضور الشخصية الثقافية للمعرض، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

ندوة عن شخصية المعرض الثقافية

أما مدير الشؤون الثقافية في الملحقية والمشرف العام على "الصالون الثقافي السعودي" الدكتور محمد المسعودي، فذكر أن الأنشطة الثقافية التي يحتضنها الجناح السعودي تركز على التفاعل الحواري.

وأشار المسعودي إلى أن أولى فعاليات الصالون الثقافي ستدشن بندوة تحمل عنوان "خالد الفيصل.. شخصية العام الثقافية بين الفكر والإدارة"، بحضور عدد من الأدباء والمفكرين السعوديين، إلى جانب عدد من الندوات الفكرية التي تتمحور حول "الأصالة والاعتدال"، و"فلسفة الولاء بين الفكر والتطبيق.. المصطلح والمضمون"، وستكون الأمسية الشعرية "إلى روح الشهداء" لشعراء بارزين من السعودية والإمارات هي الأمسية الأبرز في الفعاليات الأدبية، إضافة إلى ندوة "الرواية النسائية السعودية.. الحكاية وبنائية النص"، وغيرها من البرامج.




80 صورة تحكي تاريخ المملكة

يشارك الباحث في التاريخ السعودي جابر الغامدي في المعرض السعودي بـ80 صورة قديمة تحكي تاريخ المملكة، جمعها خلال مسيرته في جمع مقتنيات عن التاريخ السعودي، والتي بدأها عام 1408 مع بداية افتتاح مكتبة الملك فهد مع الدكتور يحيى الساعاتي. وقال: للساعاتي فضل كبير في دخولي هذا المجال، إذ استطعنا توثيق التاريخ السعودي عبر ما يتم نشره في الصحف السعودية، فالأرشيف يحوي جميع الصحف السعودية منذ تأسيسها.