كشف المدير العام لمشروع قطار الحرمين السريع الدكتور مهندس بسام غلمان انتهاء أعمال المشروع في منطقة طريق الحرمين في جدة خلال نهاية ديسمبر المقبل بعد توجيه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، القاضي بسرعة تنفيذ خط خدمة موازٍ لطريق الحرمين من الجهة الشرقية وسرعة تنفيذه تفاديا للاختناقات المرورية.

وأكد غلمان أن التكلفة الإجمالية لمشروع قطار الحرمين السريع تبلغ ما بين 36 إلى 67 مليار ريال لا تدخل فيها مبالغ الاستملاك "التعويضات" التي لم يتم الإفصاح عنها والبالغ عددها 5470 عقارا تم نزعها لمصلحة المشروع، وأن نسبة الإنجاز في المشروع حتى الآن تبلغ 82% حيث سيتم الانتهاء منه كليا وتسليمه في نهاية ديسمبر 2016.

جاء ذلك خلال برنامج فعاليات اللقاء العلمي الذي أقامته الجمعية السعودية للهندسة المدنية في مدينة جدة مساء أول من أمس، بحضور الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد خالد السويكت ووكيل جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالله مهرجي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للهندسة المدنية الدكتور شاهر زهران، وعدد كبير من المهندسين.


إعادة تصميم

وأوضح غلمان خلال الملتقى أن قطار الحرمين السريع خضع لإعادة تصميم 18 مكونا من مكوناته الأساسية ليتوافق مع أجواء المملكة، وأن أكثر من 16 جهة حكومية مشاركة في المشروع الذي يضم خمس محطات هي محطة مكة المكرمة وجدة بواقع محطتين، ورابغ "مدينة الملك عبد الله الاقتصادية"، والمدينة المنورة تم تشييدها ضمن ميزانيات المشروع عدا محطة مطار الملك عبدالعزيز التي تكفل المشروع بإعداد دراساتها وتنظيمها وإيكال عمليات تنفيذها للقائم على مشروع تطوير المطار.

وأشار غلمان إلى أن أطول جسر تم إنشاؤه لعبور القطار يقع في مدينة جدة بطول 2.5 كيلومتر، وأن أعمال منطقة النزهة سيتم الانتهاء منها نهاية ديسمبر المقبل، إضافة إلى احتواء المشروع على 12 جسرا مخصصة لعبور الجمال والمواشي على طول مسار طريق القطار و850 عبارة تصريف مياه أمطار وسيول أسفل المسار، في حين تم الانتهاء من مد القضبان الحديدية للطريق في اتجاهين "مزدوج" من المدينة المنورة وصولا إلى مخطط الرياض في مدينة جدة.


أسعار التذاكر

وحول أسعار تذاكر الركاب، أشار غلمان إلى أن سعر التذكرة للدرجة الثانية يبلغ 33 هللة للكيلومتر الواحد و50 هللة للدرجة الأولى، مؤكدا أن أسعار التذاكر لم تعتمد حتى الآن، وأن عدم تحديدهم للأسعار يعود إلى اختلاف المسافات غير أنها ستحتسب وفق هذه التسعيرة للدرجتين، ضاربا مثال بأن سعر التذكرة من مكة إلى جدة للدرجة الثانية بحسب طول المسار والبالغ 75 كيلومترا يصل إلى 24.75 ريالا.

فيما أكد أن موضوع ديانة الركاب المسلمين وغير المسلمين فيما يخص التنقل بين مكة والمدينة المنورة أمر مأخوذ في الاعتبار، وأن هناك إجراءات وتنظيمات يشترك فيها عدد من الجهات تحدد آلية وكيفية تنقل الركاب المسلمين وغير المسلمين.


توظيف الشباب

وحول توظيف الشباب في المشروع، أشار إلى نسبة السعوديين في إدارة المشروع تصل إلى 90% فيما يبلغ عدد الشباب السعوديين في الإتلاف الإسباني قرابة 3700 شاب من خلال بند في العقد بتحقيق ما نسبته 75% يلزم فيها الإتلاف بتوظيف السعوديين، حيث إن مدة العقد تبلغ 12 عاما ملزم فيها بتوفير تشغيل وصيانة وقطع غيار.

إضافة إلى إنشاء معهد تدريب في جدة لتدريب الشباب السعوديين، مشيرا إلى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدة تعاني قلة في أعداد المهندسين السعوديين في كثير من التخصصات في مجال القطارات والسكك الحديدية، وأنه تم مؤخرا بمبادرة من وزارة التعليم ابتعاث 1000 طالب خارج المملكة لمدة خمس سنوات، مطالبا بتوطين هذه التخصصات في الجامعات السعودية.