أعلنت الإدارة العامة للمرور عبر حسابها الرسمي في برنامج التواصل الاجتماعي "تويتر" بمنح مخالفات مرورية للمركبات التابعة لنظام "ساهر" عند وقوفها بمواقع غير نظامية ومتخفية عن أنظار قائدي المركبات.

من جهته أوضح الأمين العام لجمعية حقوق الإنسان المستشار القانوني خالد بن عبدالرحمن الفاخري في تصريح إلى "الوطن"، أنه لا يمكن فرز المخالفات السابقة التي تم رصدها بكاميرات ساهر من مواقع مخالفة أو مواقع نظامية، مضيفا إلى أنه لا يمكن للمخالف إثبات تصوير مركبته من كاميرا بموقع مخالف.

وبيَّن الفاخري، بأن ما قامت به إدارة المرور خطوة جيدة للقضاء على الوقوف الخاطئ والعشوائي، ملمحا إلى أنه غير مقبول حضاريا معالجة المخالفة بمخالفة أخرى كالوقوف على الأرصفة، مضيفا بأن معالجة السلوكيات الخاطئة تنطلق من هدفين وهما، هدف وقائي من خلال ردع الأشخاص من الوقوع في هذا السلوك، بينما يكون الهدف العقابي بمعاقبة الأشخاص حال وقوعهم في الخطأ، مشيرا ألى أن نظام ساهر طبق الجانب العقابي وتجاهل الجانب الوقائي من خلال وقوفه بمواقع متخفيه عن المركبات.

وذكر الفاخري، أن تخفي كاميرات ساهر قد يعرض سالكي الطرق السريعة لحوادث مرورية، نظرا لقيام بعض قائدي المركبات بتهدئة السرعة بشكل مفاجئ عند رؤية كاميرات ساهر المتخفية.