رغم قصر المسافة التي تربط قرية اللاوات بجبل الجذم - 10 كلم شرق محافظة العارضة بجازان - عن الطريق العام، إلا أن وعورة الطريق وعدم استكمال مشروعه جعل القرية في عزلة تامة عن العالم، وضاعف معاناتها الصحية والتعليمية والخدمية، وهجر الكثير من أهلها، وتفاقمت معاناتهم مع تأخر تنفيذ الخدمات الأخرى بحجة وعورة الطريق، بهذا الجزء من القطاع الجبلي التابع لمحافظة العارضة.

وقال سالم جذمي معاناتنا من الطريق تزداد في موسم الأمطار حيث ينقطع الطريق نهائيا ونصبح معزولين عن العالم، مشيرا إلى أنهم كلما استبشروا خيرا بوصول المقاول بمعداته في الموقع، يكتشفون فجأة أنه قد توقف عن العمل في الطريق دون معرفة الأسباب.

تأخر التنفيذ

وأضاف أن تأخر الشركة في تنفيذ مشروع سفلتة الطريق ترتبت عليه معاناة أخرى تتعلق بالبناء وارتفاع الأسعار في نقل المواد الضرورية لها، لذلك استمرت الكثير من البيوت على البناء القديم من الحجارة.

وأشار مفرج جذمي إلى أن إهمال استكمال المشروع تأثر منه الأهالي في الجوانب الصحية والاجتماعية وحرم شبابها وبناتها من فرصة استكمال مراحل التعليم المتقدمة نتيجة تضاعف الأعباء المالية المترتبة على نقلهم.

إلى ذلك، أوضح مدير إدارة الطرق بجازان المهندس ناصر الحازمي لـ"الوطن" أن الطريق سبق وأن تمت ترسيته على أحد المقاولين، ولكن المشروع تعثر تنفيذه، وهو ما دفع إدارة الطرق لسحب المشروع من المقاول، مشيرا إلى أنه يجري العمل على ترسيته على مقاول آخر.