دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، دول أميركا الجنوبية، إلى اتخاذ إجراءات مماثلة لإجراءات الاتحاد الأوروبي، تجاه منتجات المستوطنات الإسرائيلية، مما يتيح للمستهلك الأوروبي التعرف عليها  من خلال علامات معينة، ومقاطعتها إذا أراد ذلك.

جاء ذلك في كلمته خلال مؤتمر القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية بالرياض أمس، حيث تقدم بالشكر للمملكة على ما تقدمه من دعم صادق ومخلص، للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة، إلى جانب دعمها المالي والاقتصادي، الذي يسهم في تعزيز صمود الشعب، وحماية مقدساته، مؤكدا تضامنه مع المملكة في محاربتها للإرهاب.

وقال عباس إن وجود جاليات من أصل فلسطيني، في دول أميركا الجنوبية الصديقة، يمكن أن يلعب دورا متميزا في إطار تطوير العلاقات العربية – الأميركية الجنوبية، وتنمية العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري والثقافي بين المنطقتين.



توفير الحماية للفلسطينيين

وحول عملية السلام، شدد على أن المجتمع الدولي مطالب اليوم، بتوسيع المشاركة لتحقيق السلام، وفقا لما جاء في المبادرة الفرنسية، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، عبر قرار من مجلس الأمن، ضمن سقف زمني محدد، يتضمن نيل حقوقه الوطنية، وإقامة دولته المستقلة . وجدد عباس التأكيد على أنه لا يمكن للفلسطينيين الاستمرار في الالتزام بتنفيذ الاتفاقيات السياسية والاقتصادية والأمنية وحدهم، في ظل قيام إسرائيل بتدمير الأسس التي بنيت عليها هذه الاتفاقيات، وقال "سنواصل انضمامنا للمنظمات والاتفاقيات الدولية، لصون حقوقنا.

الشرعية الدولية

وأضاف عباس 'أيادينا ما زالت ممدودة للسلام، طبقاً للقانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، والاتفاقات الموقعة، ومبادرة السلام العربية، وآن الأوان لأن تتوقف بعض القوى الدولية عن المساواة بين الضحية والجلاد، وشعبنا إن لم ينعم بحريته وكرامته وسيادته واستقلاله فإن أحداً لن ينعم بها'