أوضحت دراسة أن 27% من أسباب غياب التمريض النسائي السعودي ترجع إلى عدم توافر المواصلات، و23% لأسباب أسرية واجتماعية و11% إلى أسباب صحية، و8% للمناسبات الاجتماعية، و8% بسبب مرض أحد أفراد الأسرة، و8% الضغوط النفسية في العمل، و6% لعدم الرضا حول المناوبات التمريضية، و6% لقلة الرضا الوظيفي، و5% السيول وحوادث الطريق.

جاء ذلك، خلال اجتماع المدير العام للشؤون الصحية في منطقة جازان الدكتور أحمد السهلي أمس، بمديري ومشرفي التمريض في المنطقة، وفي حضور مديري المستشفيات والقطاعات بالمنطقة في قاعة التدريب والابتعاث بصحة جازان.


عماد الصحة

وقال المدير العام للشئون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد السهلي، إن "التمريض عماد الصحة لمعالجة المرضى والمصابين في جميع المستشفيات والقطاعات الصحية"، مشيرا إلى أن على الجميع السعي إلى المخرجات التمريضية الناجحة.

وأوضح مدير التمريض بـ"صحة جازان" الأخصائي موسى النخيفي أنه "تم توطين 4 آلاف و783 ممرضا وممرضة العام المنصرم، منها 2050 في المستشفيات، و1192 في القطاعات، وتعيين 715 ممرضا وممرضة "سعودي وغير سعودي"، منهم 574 عن طريق التشغيل الذاتي، و141 عن طريق الوزارة".

وأكد أن "عملية النقل الداخلي للتمريض حسنت أوضاع التمريض، وقللت من معاناتهم مع الموصلات، وبعد المسافة، وسدت العجز في بعض مراكز الرعاية الصحية الأولية الجبلية، وقللت نسبة غياب التمريض السعودي"، مبينا أنه تم نقل 91 ممرض وممرضة إلى المستشفيات، و56 إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وأوضح النخيفي أنه "تم تفعيل خطة الإدارة لمواجهة حالات الطوارئ لدعم المستشفيات الحدودية، والمستشفيات داخليا ، إذ بلغ عدد تمريض الدعم الخارجي 588 ممرضا وممرضة، و61 للدعم الداخلي"، مشيرا إلى تدريب 738 ممرض وممرضة خلال العام المنصرم في إدارة التدريب والابتعاث بصحة المنطقة، وإيفاد 38 ممرض وممرضة داخليا، وابتعاث 6 خارجيا.


التسرب 6?

وأشار إلى أن "التسرب التمريضي بمنطقة جازان بلغ 6%، منهم 206 في المستشفيات و29 في القطاعات"، مطالبا بمعالجة أسباب استقالات التمريض غير السعودي بالمنشآت الصحية.

وسلم المدير العام للشئون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد السهلي، مدير مستشفى الحرث العام، ومدير التمريض في المستشفى جائزة المركز الأول في المسابقة التنافسية بين مستشفيات المنطقة، وكذلك حصل مدير القطاع بصامطة، ومدير التمريض بالقطاع على المركز الأول في نفس المسابقة بين جميع القطاعات الصحية بالمنطقة.