يعد طريق الحرير البحري للقرن الـ21 الذي يبدأ من الموانئ الساحلية الصينية، ويمر عبر بحر الصين الجنوبي إلى المحيط الهندي ثم يصل إلى أوروبا، في حين يمتد خط الجنوب من طريق الحرير البحري شرقا إلى جنوب المحيط الهادئ.

ويقسم حزام طريق الحرير الاقتصادي إلى ثلاثة اتجاهات، الأول يبدأ من الصين إلى آسيا الوسطى وروسيا ثم إلى أوروبا، والثاني يمر عبر وسط وغرب آسيا إلى الخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط، والأخير عبر جنوب شرق آسيا وجنوب آسيا إلى المحيط الهندي.

وسيصبح الحزام مع الطريق واحدا من أطول وأكثر الممرات الاقتصادية إمكانيات محتملة ونشاطا في العالم لأنه يربط بين الدوائر الاقتصادية ويمثل نحو 75% من الاقتصاد العالمي.

كان الرئيس الصيني شي جين بينج قد طرح المبادرة عام 2013 من أجل إحياء طريقي التجارة القديمين ومواصلة فتح الأسواق بطريقة مفيدة للطرفين.

وسيقدم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الدعم المالي للمشروعات ذات الصلة، وقد انضمت 52 دولة ومنطقة عالمية إلى البنك كأعضاء مؤسسين حتى الآن.

ويهدف التشارك في بناء الحزام مع الطريق إلى تجسيد وتكريس قيم طريق الحرير القديم الذي مكن الدول الواقعة في قارتي آسيا وأوروبا من تبادل السلع والتقنيات والأفراد والأفكار، مما أدى إلى دفع التنمية الاقتصادية والثقافية والتقدم الاجتماعي لهذه الدول، وتعزيز التحاور والتفاعل بين مختلف الحضارات.