كشف استبيان أجراه بيت.كوم، بالتعاون مع YouGov، المؤسسة المتخصصة في أبحاث السوق، بعنوان "ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" أن 80 % من المجيبين في الملكة يعرفون شخصيا رائد أعمال واحدا على الأقل، مشيرين إلى أن 97 % من معارفهم من رواد الأعمال أثبتوا نجاحهم في مجال عملهم.

وفي المملكة، يقول 62 % إنهم يفكرون بتأسيس عملهم الخاص، مقابل 23% ممن خاضوا هذه التجربة من قبل، ولكنهم فشلوا، أو لم يتمكنوا من تأسيس عملهم الخاص لأسباب مختلفة، بينما أشار 8% إلى أنهم لم يفكروا بتأسيس عمل خاص بهم على الإطلاق.

وبالنسبة للتصورات المتعلقة بتأسيس عمل خاص، يقول 17 % إن تأسيس عمل خاص يعد سهلاً إلى حد ما أو سهلا للغاية. في حين أشار 51 % إلى أن ريادة الأعمال صعبة أو صعبة للغاية.



صعوبات مختلفة

ويوضح المجيبون الذين أسسوا أعمالهم الخاصة أن هناك مجموعة من الصعوبات التي واجهتهم أهمها القوانين والأنظمة الحكومية الصارمة (57 %)، وعدم توافر التمويل (56 %)، بالإضافة إلى الحاجة إلى إنشاء العلاقات (28 %).

ويعتقد 48 % أنه يجب عليهم اكتساب خبرة كافية قبل تأسيس عملهم الخاص، في حين يشير 41 % إلى أنه يمكن للشخص في أي وقت تأسيس عمل خاص به، وحول أبرز ثلاث صعوبات خلال تأسيس عمل خاص، كان الحصول على التمويل (62 %)، وعدم وجود ضمانات فيما يتعلق بالأرباح أو الدخل (37 %)، وتوظيف الأشخاص الخطأ (35 %).