أثار غياب لائحة التحكيم جدلا واسعا بين أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم السابقين والحاليين خصوصا مع تكرار الحكام للأخطاء في مباريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين هذا الموسم.

وتسبب التصريح الفضائي لعضو لجنة الحكام السابق عبدالله القحطاني بشأن تعطيل عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عبداللطيف بخاري للائحة التحكيم وعدم تسليمها لاتحاد القدم، في جدل واسع، خصوصا أن الأول اتهم الثاني بأنه يحتفظ باللائحة ولم يفرج عنها، معترضا على تسليمها إليه من الأساس على اعتبار أنه رجل غير متخصص في القانون الرياضي.


بخاري رجل غير متخصص

المشكلة أن لائحة التحكيم لم يفرج عنها حتى اليوم ومنذ مدة طويلة، ونحن ننتظرها وقد سلمت لعضو الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عبداللطيف بخاري الذي ما زالت لديه. وأنا سلمتها له قبل عام.

لا أعرف لماذا تسلم كل أمور اتحاد القدم للدكتور بخاري وهو رجل غير متخصص في القانون بل في الرياضة، وكان يجب أن تعرض اللائحة على قانونيين، بينما أكد لي أعضاء في اتحاد القدم أنها سلمت لبخاري لينقحها ويعدلها لوجود تحفظات عليها، ومع احترامي له هو رجل رياضي لا قانوني، ولا أعرف لم يقحم في كل شؤون اتحاد القدم.

عبدالله القحطاني

حكم سابق


أحمل دكتوراه في الرياضة والقانون

لم أتسلم أي لائحة تحكيمية من الحكم السابق عبدالله القحطاني، لكنني تسلمت لائحة التحكيم من لجنة الحكام الرئيسة بالاتحاد السعودي لكرة القدم للاطلاع عليها ومراجعتها، وبالفعل تم التعديل عليها خطيا وتسليمها لرئيس اللجنة عمر المهنا ونائبه سعد الأحمري من خلال اجتماع لي معهما منذ فترة زمنية طويلة، فاللائحة الآن ليست في حوزتي كما ادعى القحطاني.

قال القحطاني، إنني غير متخصص لكنني رئيس لجنة الدراسات الاستراتيجية وأستاذ إدارة وقانون رياضي وأحمل شهادة دكتوراه في الرياضة والتربية البدنية.

تأكدت من مدى ملاءمة اللائحة للقوانين واللوائح الأخرى ووضعت مرئياتي عليها ومن بينها وجوب فرض جزاءات كبيرة على الحكام الذين يرتكبون أخطاء تهدر جهود وأموال الأندية وعدم الاكتفاء بالإيقافات، وسلمتها ولم يتم تعطيلها من جانبي، وأطالب القحطاني بدليل يثبت فيه صحة اتهامه لي وأنني لم أقم بتسليمها لاتحاد القدم أو الإفراج عنها كما ادعى فضائيا.

عبدالله بخاري

عضو الاتحاد السعودي

لكرة القدم


بخاري سلمنا اللائحة وسنعتمدها

قامت لجنة الحكام الرئيسة بعرض لائحة التحكيم على أعضاء الاتحاد السعودي لكرة القدم من أجل مراجعتها ووضع ملاحظاتهم عليها، وتم تسلمنا لها بالفعل منذ فترة زمنية طويلة. ننتظر أن يعقد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعه حتى يتم اعتماد لائحة التحكيم فلا يمكن اعتمادها إلا بعد اجتماع مجلس إدارة اتحاد القدم والذي لم يحدد موعده بعد. اعتماد اللائحة يجب أن يكون من خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد فقط، ونحن في انتظار تحديد موعد هذا الاجتماع وسيتم اعتماد اللائحة بعد وضع مزيد من الملاحظات والتعديلات إن وجدت.

عمر المهنا

رئيس لجنة الحكام الرئيسة