أكد مدير الشؤون الصحية في منطقة جازان الدكتور أحمد السهلي، أنه على الرغم من العوامل المناخية والتضاريسية والحدودية في المنطقة، إلا أن إدارته حققت خلال هذا العام إنجازات غير مسبوقة في مكافحة الملاريا والقضاء عليها، وأن أكبر دليل على ذلك هو ما طلبته منظمة الصحة العالمية من صحة جازان بأن تعلن القضاء على مرض الملاريا خلال 3 سنوات، بعد وقوفها على برنامج المكافحة قبل أسابيع ماضية.

وأضاف أنه لتحقيق هذا الهدف أبرمت صحة جازان عدة اتفاقيات شراكة مع جامعة جازان، ومنظمة الصحة العالمية، بهدف التركيز على مكافحة البؤر، ومعالجة الوافدين.

وبين السهلي أن مشروع مكافحة الملاريا انطلق في جازان عام 1390، وتطور تدريجياً ليصبح برنامجا متكاملا، ويضم حاليا 9 مراكز مكافحة رئيسة، و11 مركز مكافحة فرعيا، إضافة إلى 13 وحدة فحص وعلاج في المناطق والقرى الحدودية، ويبلغ إجمالي عدد الفرق الحقلية في البرنامج نحو 296 فرقة مدربة تدريبا متقدما، منها 32 فرقة متحركة لفحص وعلاج الملاريا.

وأشار إلى أن صحة جازان بادرت إلى تبني مشروع وطني يهدف إلى القضاء التام على الملاريا في المنطقة، إذ انخفض عدد الحالات المحلية خلال الأعوام الثلاثة الماضية إلى أقل من حالة واحدة لكل عشرة آلاف من السكان.