قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور خالد الغامدي، إن العقل الصحيح عُدةٌ المرء في النوائب، وجُنَّتُه في النوازل، وقائده إلى الخيرات ودفع المضرات في العاجل والآجل.

وأضاف الغامدي في خطبة الجمعة التي ألقاها في المسجد الحرام أمس، العقل والدين صنوان لا ينفكان، فلا يتمُّ دينُ المرء حتى يتم عقلُه، والعقلُ بلا دين ضلالٌ وانفلات وغواية، والتدين بلا عقل بريدُ الفهم المنكوس والسلوك المشين، وضيق العطن، وكم في ذلك من إساءة إلى النفس والناس وتشويه لصفاء الإسلام ونقائه.

وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أن العقل من أجلّ مواهب الله للعبد، وكلما عَظُم حظ العبد انتفع بمواعظ القرآن وهداية الوحي أيما انتفاع، وأمسك بمفاتيح الحضارة والرقي وتسخير أسباب الأرض وخيراتها للعيش فيها عيشةً كريمةً هانئةً.


الحذيفي: سلامة القلب طريق السعادة


المدينة المنورة: واس


تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي، في خطبة الجمعة أمس، عن أحوال وصفات سلامة القلب والصدر وآثارها على المسلم. وأضاف الحذيفي: إن السعادة في الدنيا والسعادة الأبدية في الآخرة أسعد حياة وأفضل نعيم، لا تكون إلا بسلامة القلب وطيبة الصدر، وأشار إلى أن العمل الصالح لا يكون إلا من قلب سليم صادق خال من النفاق وشعبه، قلب قريباً من كل خير، بعيداً عن كل شر وتجتمع فيه الأخلاق الفاضلة، قلب ينفي الأخلاق السيئة عنه ليرفع صاحبه إلى الدرجات العلى من الجنات وينجيه من النار والمهلكات.

وأشار إلى أن القلب السليم له صفات وأحوال، فأفضل أحواله وأحسن صفاته سلامته من الشرك الأكبر والأصغر، وسلامته من النفاق وشعبه، وصحته ومعافاته من كبائر الذنوب والآثام.