ناقش مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس المنطقة الأمير خالد الفيصل تقييم القرى الواقعة ضمن إشراف أمانة العاصمة المقدسة في مكة المكرمة ومحافظة الجموم التي تمت الموافقة على تنميتها، واستحداث مراكز صحية في بعض المحافظات. ورحب الأمير خالد الفيصل خلال ترؤسه أمس، جلسة مجلس المنطقة الأولى في دورته الحالية، بحضور 13 عضواً من مجلس الشورى، الذين حضروا الجلسة بهدف تحقيق قدر أكبر من التواصل الذي يتيح للمجلسين الاطلاع عن قرب على الموضوعات ذات الأهمية المشتركة والتباحث والمناقشة في كل ما من شأنه تعزيز التعاون بين المجلسين، إنفاذاً لآليات التعاون والتكامل بين مجلس الشورى ومجالس المناطق.


شؤون المحافظات


ناقش المجلس محضر الاجتماع السادس للجنة شؤون المحافظات، الذي أشتمل على إقرار توصيات محاضر اجتماعات المجالس المحلية المتضمن احتياجات المحافظات من المشاريع والمرافق التنموية والخدمية، وتم إقرار التوصيات الهادفة لتنفيذ المشاريع، وإنشاء المرافق الخدمية، وتوفير الخدمات الهامة بكافة المحافظات، والمراكز، وفق ما خطط له. من جانب آخر حضر وفد أعضاء مجلس الشورى الجلسة المفتوحة في منزل أمير منطقة مكة المكرمة، التي تعد حاضنة لاستقبال الأفكار والمقترحات والمشاريع المقدمة من مختلف شرائح المجتمع، كما أنها قناة اتصال تتيح للمواطن شراكة حقيقية وفاعلة في التطوير والبناء، مستكشفة احتياجاته وآرائه وتطلعاته حيال الخدمات والمشاريع التنموية.

 


المنطقة التاريخية


زار الوفد المنطقة التاريخية بجدة، ومركزي التكامل التنموي ومركز إدارة الأزمات والكوارث في إمارة منطقة مكة المكرمة، مستمعين إلى عرض تفصيلي عن مركز التكامل التنموي، قدمه مدير عام المركز المهندس عبدالله المسعود، موضحاً خلاله أن المركز ينطلق من رؤية ورسالة واضحتين هما تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنمية منطقة مكة المكرمة، وتحفيز الشراكة بين القطاع العام والخاص للإسهام في تنمية منطقة مكة المكرمة، وتذليل العقبات ومراقبة التنفيذ، مشيراً إلى أنه بدأ فعليا بالإشراف على 4 مشاريع ريادية في مكة المكرمة، و7 في جدة، و4 في الطائف، ومشروع في الليث.


جولة رابغ


يزور الأمير خالد الفيصل اليوم، محافظة رابغ لتكون محطته الثالثة، ضمن جولاته السنوية التي ينفذها على محافظات المنطقة كافة والتي تتسق مع رؤيته لتحقيق التنمية المتوازنة والمتوازية في مختلف المجالات، والتي أسست لها الإستراتيجية والخطة العشرية لتنمية المنطقة.

ويشمل برنامج الزيارة لقاء المشايخ والأعيان ورؤساء الأجهزة الحكومية، ثم يعقد اجتماعاً مع أعضاء المجلس المحلي، ويطلع على تقرير شامل حول مسيرة التنمية وملفات المشاريع القائمة والجاري تنفيذها في المحافظة، كما يستمع سموه إلى مطالب واحتياجات الأهالي من مشاريع التنمية.


أهداف استراتيجية


استعرض عبدالله المسعود أهم المحاور والأهداف الإستراتيجية، التي تنطوي تحت ثلاثة عناوين رئيسية، تشمل متابعة تنفيذ المشاريع، وتذليل العقبات، وتشجيع الاستثمار، ويشمل محور متابعة تنفيذ المشاريع، تطوير مؤشرات قياس أداء المشاريع، ومتابعتها ومراجعة برامجها، فيما يشمل محور تذليل العقبات، ومعالجة أسباب تأخير المشاريع، والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة مع المستثمرين، والعمل على تسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية الحكومية، ومحور تشجيع الاستثمار، فيما شمل التعريف بالفرص الاستثمارية، ومراجعة المبادرات الاستثمارية للتأكد من جدواها، وتصنيف المشروعات ذات الأولوية طبقاً لمعايير اختيار المشاريع.



تخريج طلاب الطب


تتضمن جولة الأمير خالد في رابغ تخريج أول دفعتين من كلية الطب برابغ وافتتاح مجمع المباني الأكاديمية للطالبات بفرع جامعة الملك عبدالعزيز برابغ ووضع حجر الأساس للمستشفى الجامعي، كما يلتقي الأمير طلاب التعليم العام والعالي بمقر الجامعة.

وشهدت محافظة رابغ خلال الأعوام الماضية منجزات تنموية وتطوراً سريعاً في شتى القطاعات الخدمية أثمرت عن مشاريع شملت إنشاء المدارس والجامعات، المستشفيات والمراكز الصحية، الرعاية الاجتماعية، الخدمات البلدية، الطرق، شبكات الكهرباء، المياه، الصرف الصحي، والاتصالات، وغيرها من الخدمات الضرورية.