أكدت مصر أمس، أن هناك مؤشرات توضح اقتراب تجاوز أزمة الطائرة الروسية التي سقطت بوسط سيناء في 31 أكتوبر الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية، المستشار أحمد أبوزيد، في تصريحات له أمس "من واقع ما نرصده من تصريحات من جانب دول مثل بريطانيا وروسيا، هناك مؤشرات توضح أننا اقتربنا من تجاوز تلك الأزمة، ونتيجة ما تم الاتفاق عليه من إجراءات بعثت وغرست الطمأنينة لدى الطرف الآخر بأنهم أصبحوا في وضع يسمح لهم باستئناف الرحلات إلى مصر.

من جهة أخرى، قضت محكمة النقض أمس برفض الطعون المقدمة من القياديين الإخوانيين، محمد البلتاجي وصفوت حجازي، والمذيع بقناة الجزيرة، أحمد منصور، وعضو مجلس الشعب السابق، حازم فاروق، على حكم سجنهم 15 عاما، على خلفية اتهامهم بتعذيب محام في ميدان التحرير بدعوى أنه ضابط أمن دولة.

إلى ذلك، أنهت مصر أمس، ثاني أيام جولة الإعادة والأخيرة لانتخابات مجلس النواب فى 13 محافظة، أبرزها القاهرة، وسط استنفار أمنى من قوات الجش والشرطة خاصة في شمال سيناء، وسمع دوي نيران بالعريش والشيخ زويد بالتزامن مع تحركات أمنية خلال عملية نقل القضاة للجان. ومن المنتظر أن يصدر الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بتعيين 27 نائبا قبل الجلسة الافتتاحية في النصف الثاني من الشهر الحالي.

وعلى صعيد آخر، أعلن المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المستشار عمر مروان، إحالة عدد من المرشحين إلى النيابة العامة، لوجود مخالفات في الحسابات البنكية الخاصة بهم وتجاوزها للحد الذي وضعته اللجنة للدعاية.