في الوقت الذي ينتظر سكان أحياء منطقة المدينة المنورة تحرك الجهات المعنية بمكافحة الحشرات بعد تزايدها خلال الفترة الماضية وإزعاجهم في منازلهم، أوضحت أمانة المدينة المنورة أن مكافحة الحشرات يعود إلى شراكة ثلاث جهات في المكافحة ما بين وزارات الزراعة والصحة إضافة إلى الأمانة.

وأبدى كل من أحمد الجابري وحسام الحربي من سكان الدعيثة والخالدية تذمرهم من تكاثر الحشرات من الباعوض والذباب في المنطقة، وقلة المكافحة من الجهات المختصة وتزايدها بعد موجة الأمطار الأخيرة في المدينة.

في المقابل، أشار وكيل الخدمات لأمانة المدينة المهندس يحيى سيف إلى أنه يتم تشكيل لجنة تعمل بعد كل موسم أمطار لتقييم الأضرار ومدى تأثيرها المباشر على البيئة والمواطن، لتبدأ بعد ذلك البرامج الأخرى من برامج المكافحة.

وأوضح سيف أن كل فرقة تحتوي على عمال وملاحظين ومشرفين وسيارات لنقل العمال، وأخرى محمول عليها أجهزة الرش، وسيارات للاستكشاف الحشري بالمنطقة مع أجهزة تخص المكافحة، وأخرى للقيام بالاستكشاف الحشري.

إلى ذلك، أكد مساعد مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة الدكتور خالد الغيداني، أنه توجد 21 فرقة مكافحة تنتشر في كل الهجر، ويعمل المختبر الحشري بالقسم على فحص وتصنيف الحشرات التي تجمع من الحقل وتخضع لاختبارات الحساسية للمبيدات، لافتا إلى وجود قسم مختص في المديرية العامة للشؤون الصحية لمكافحة الأمراض الطفيلية ونواقل المرض.