توقع وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة نمو التجارة الإلكترونية في الفترة القادمة، مشيرا إلى أنها وسيلة لتطوير التجارة في المملكة.

جاء ذلك خلال جولة الربيعة مساء أول من أمس لفرع التجارة بتبوك التقى من خلالها إداريي وموظفي الفرع، وأشاد فيها بجهود الموظفين وبمتابعتهم الميدانية داخل الأسواق بمنطقة تبوك، وحرصهم على تقديم خدمات مميزة للمستهلك.

وعن انتشار التجارة الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ووجود قائمة سوداء بذلك، أوضح الربيعة لـ"الوطن" أن التجارة الإلكترونية فيها نمو جيد ومتطور، مبيناً أنه تم العمل على نظام جديد للتجارة الإلكترونية، بالتعاون مع مؤسسة النقد، مما يسهم في تطوير أفضل لأنظمة التجارة الإلكترونية".

وفي إجابته حول وصاية الوزارة للغرفة التجارية بتبوك، أكد الربيعة أن الغرفة مستقلة بنفسها ماليا وإداريا كبقية غرف المملكة، مبينا أن دور الوزارة هو الإشراف على أعمالها على أعمال الغرف.

وكان عدد من القانونيين قد أكدوا على أهمية تنظيم وتوثيق التجارة الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما يسهم في تقنين ممارسة التجار لأعمالهم التجارية عبر هذه المواقع، وكان عدد من الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي سعت للتعريف بتلك التجارة، مشيرة إلى أن التجارة الإلكترونية هي السوق المستقبلي القادم ويمكن أن تفتح فرصا عديدة، لافتين إلى أنها تحتاج إلى دراسة ومعرفة وخبرة.

يذكر أن السعودية احتلت المركز الثاني في التجارة الإلكترونية بعد الإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقع أن يبلغ حجم السوق السعودي خلال العام الحالي نحو 2.7 مليار دولار مقارنة بنحو مليار دولار في العام 2012.