بدأت إدارة التدريب التربوي بالإدارة العامة للتعليم في القصيم تنفيذ البرنامج التدريبي لحقائب برنامج "فطن"، لتجهيز المدرب المعتمد الذي يقام في مقر مركز التدريب بمدينة بريدة.

وبحسب مشرف ومنسق برنامج "فطن" في الإدارة محمد الضالع، فإن البرنامج التدريبي يأتي بوصفه الخطوة الثانية من مراحل إعداد وتدريب الكوادر البشرية، التي تعمل على نشر وتبليغ مفهوم برنامج "فطن" وطرق وآلية تطبيقه وتكريسه في الواقع التعليمي، باعتباره يهدف إلى وقاية المجتمع التعليمي من المهددات الفكرية والاجتماعية والصحية والثقافية والأمنية والدينية والوطنية. وأضاف أن المرحلة الأولى تتمثل في إعداد خبراء فطن على مستوى الإدارات التعليمية في المملكة، ومنها ما أنجزته الإدارة العامة للتعليم في القصيم خلال الفترة 14-19/ 11/ 1436 بإقامة دورة لـ"إعداد خبراء فطن" للبنين والبنات، بمشاركة أكثر من 70 مشرفا ومشرفة يمثلون 10 إدارات تعليمية.

وأشار الضالع إلى أن المرحلة الثانية، والتي تخص إعداد وتجهيز المدرب المعتمد، تواصل تقديم برامجها ومناشطها التدريبية على مستوى الإدارة العامة، ليقوم المدرب المعتمد بعد ذلك بنقل تلك المعارف والمهارات إلى "الميسر داخل المدرسة" باعتبارها مرحلة ثالثة وأخيرة في التدريب، لتنطلق حينها البداية الفعلية والميدانية التي تطبق وتعزز لأهداف البرنامج للطلاب والطالبات في كل المدارس.