عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة أمس جلسة محادثات رسمية مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك الدكتور درجان تشوفيتش، استعرض خلالها العلاقات الثنائية، وبحث آفاق التعاون بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها في شتى المجالات.

من جهة أخرى، ثمن رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي مواقف المملكة التاريخية المشرفة إزاء مصر وشعبها، مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون القائم بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي في القاهرة أمس ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.

من جهته، رحب مجلس الوزراء القطري بنتائج الدورة الـ36 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في الرياض أخيرا. وأشاد المجلس بحكمة وجهود خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التي كان لها أثر كبير فيما أسفرت عنه هذه القمة من نتائج إيجابية على مستوى تحديات ومتطلبات المرحلة.


قمة سعودية بوسنية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة أمس، رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك الدكتور درجان تشوفيتش، وقد أجريت للضيف، مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض الضيف حرس الشرف، بعد ذلك صافح مستقبليه، فيما صافح خادم الحرمين الشريفين الوفد الرسمي المرافق للدكتور درجان تشوفيتش.

عقب ذلك صحب الملك سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، إلى صالة الاستقبال الرئيسية بالديوان الملكي، حيث صافح الأمراء، وكبار المسؤولين، وقد أقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء تكريماً لفخامة رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، والوفد المرافق له.

إلى ذلك، بحث ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك، فرص التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والمسائل ذات الاهتمام المشترك.


دعم للعمل الخليجي

أكد مجلس الوزراء القطري، الذي عُقد أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبدالله بن ناصر، أن إعلان الرياض الصادر عن تلك القمة وما تضمنه بيانها الختامي من قرارات لدعم العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات، وما اشتمل عليه من مواقف تجاه القضايا الإقليمية والدولية يعزز مسيرة مجلس التعاون ويفتح أمامها آفاقا جديدة لمزيد من التعاون والتضامن والتكامل تحقيقا لتطلعات شعوب دول المجلس وتأكيدا للحرص المشترك على أمن واستقرار وازدهار المنطقة.


تهنئة بوتان بيومها الوطني


هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ملك مملكة بوتان الملك جيجمي خيسار نامجيال وانجتشوك بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.



تعميق التعاون



أوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف أن ولي ولي العهد نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدا على وحدة المصير وقوة ومتانة العلاقات الاستراتيجية التي تربط الدولتين الشقيقتين. وأضاف أن ولي ولي العهد شدد على حرص المملكة على تعميق التعاون والتنسيق المتواصل بين البلدين، لاسيما في ضوء بدء أعمال الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق المصري السعودي المشترك، الذي يمثل إطارا للشراكة الوثيقة بين البلدين. وأشار إلى أن الأمير محمد بن سلمان أكد على أهمية دور مصر في توحيد الجهود العربية في المرحلة الراهنة بما يمكن الأمة العربية من مواجهة التحديات القائمة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، وإرساء الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وإنهاء الأزمات القائمة في المنطقة.

وأوضح أن الرئيس السيسي طلب نقل تحياته لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مؤكدا حرص مصر على دعم جميع الجهود العربية والدولية الرامية إلى مكافحة الإرهاب، والحد من انتشاره وتجفيف منابع تمويله وتسليحه.

موضحا في تصريحات صحفية، أن الاجتماع الثالث سيكون يوم الخامس من يناير المقبل في المملكة، وأن هناك اجتماعات دورية ستتم خلال 15 إلى 20 يوما تتضمن عددا من المناقشات لمشروعات بين البلدين ما زالت في حيز التنفيذ.

وحول ما إذا كان هناك وديعة جديدة من الجانب السعودي قال رئيس الوزراء المصري: "إننا نتفاوض عليها مع المملكة، والمناقشات بشأنها ما زالت جارية"، مشيرا إلى أن الجانب السعودي أبدى اهتمامه بالمشروعات التي عرضتها مصر في عدد من المجالات.



رفع تصنيف دول في بدلي التمثيل والسكن

صدر أمر سامٍ برفع تصنيف عدد من الدول في جدولي بدل التمثيل وبدل السكن الملحقين بلائحة الوظائف الدبلوماسية، إذ تضمن الأمر رفع تصنيف جمهورية سريلانكا من الفئة "ج" إلى الفئة "ب" في جدول بدل التمثيل، ورفع تصنيف كولومبو بجمهورية سريلانكا من المجموعة الرابعة إلى المجموعة الثالثة في جدول بدل السكن. كما شمل الأمر السامي رفع تصنيف جمهورية تنزانيا المتحدة من الفئة "ج" إلى فئة "ب" في جدول بدل التمثيل، ورفع تصنيف دار السلام بجمهورية تنزانيا المتحدة من المجموعة الخامسة إلى المجموعة الثالثة في جدول بدل السكن، إلى جانب رفع تصنيف جمهورية بنجلاديش من الفئة "ج" إلى الفئة "ب" في جدول بدل التمثيل، ورفع تصنيف دكا بجمهورية بنجلاديش من المجموعة الخامسة إلى الرابعة في جدول بدل السكن، وأيضا رفع تصنيف جمهورية تركيا من الفئة "ب" إلى الفئة "أ" في جدول بدل التمثيل، ورفع تصنيف أنقرة وإسطنبول بجمهورية تركيا من المجموعة الرابعة إلى المجموعة الثالثة في جدول السكن، ورفع تصنيف جمهورية سنغافورة من الفئة "أ" إلى الفئة مرتفعة المعيشة في جدول بدل التمثيل.