توصلت الحكومة السودانية ومتمردو الحركة الشعبية لتحرير السودان إلى اتفاق على ضرورة وقف إطلاق النار، ومشاركة جميع الأطراف في الحوار الوطني الشامل.

وأشار المتحدث باسم المتمردين، مبارك أردول، في بيان صحفي عقب انتهاء جولة مباحـثات برعاية الوساطة الإفريقـية، في العاصمة الإثيـوبية أديـس أبابا، إلى أن الطـرفين لم يتمكنا من حل القضايا الرئيسية في الجلسة المغلقة التي عقدت بين الطرفين بحضور الآلية الإفريقية برئاسة ثابو أمبيكي، فيما ترأس وفد الحكومة مساعد الرئيس السـوداني، إبراهـيم محمود، ومن جانب الحركة أمينها العام، ياسر عرمان.

وأضاف أردول في بيانه "الطرفان لم يتمكنا في الجولة من حل القضايا الرئيسة العالقة، ولكن تبادلا بشكل صريح وجاد مواقفهما من القضايا كافة، واتفقا على عقد لقاء غير رسمي في أقرب وقت، لمزيد من البحث المتعمق في هذه القضايا وإجراء مشاورات لكل طرف مع حلفائه للوصول إلى سلام شامل".

بدوره، أكد رئيس وفد المتمردين، ياسر عرمان، أن الجديد في هذه الجولة هو طريقة إدارة الحوار والموضوعات والصراحة والشفافية التي تميزت بها، لافتاً إلى ضرورة الحل والسلام الشامل ومشاركة الجميع في الحوار وتوفير الطعام والسلام والحريات.