يعد قطاع أعمال شركة موبايلي فريداً من نوعه في المنطقة من حيث تقديم جميع خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للشركات والجهات الحكومية في المملكة، إضافة إلى حلول الاتصال الأساسية مثل الاتصال الصوتي والبيانات والرسائل القصيرة والإنترنت الثابت، وخدمات الربط والاستضافة المتطورة مثل حلول الحوسبة السحابية وأمن المعلومات ومراكز البيانات وحلول استمرارية الأعمال والتعافي من الكوارث، إضافة إلى مجموعة أخرى من خدمات تكامل النظم. وحول التركيز على بنية تحتية متينة واستيعاب احتياجات قطاع الاتصالات التقت "الوطن" الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال في موبايلي، المهندس إسماعيل الغامدي وفيما يلي نص الحوار:

•ما أهم الخدمات التي تقدمونها بقطاع أعمال موبايلي؟

- هناك شراكات عالمية عززت تنوع وقوة خدمات أعمالنا، وتضاف لمميزات موبايلي إمكانية الاستفادة من التطبيقات والبرامج التي لا تتوافر إلا من خلال خوادم ضخمة، إضافة إلى ذلك إعفاء الشركات والقطاعات الحكومية من عناء صيانة ومتابعة البنية التحتية التقنية وبرامج تقنية المعلومات، مع توافر بيئة سهلة وآمنة لمراقبة الموارد المستخدمة في تقنية المعلومات لديها، وذلك مقابل رسم شهري يدفع مقابل ما تم استخدامه فقط.

•ما أحدث التقنيات التي قدمتها موبايلي أخيرا؟

مع التطور الكبير الذي يشهده قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في عصرنا الحالي بدأت العديد من المنشآت في مختلف القطاعات الاعتماد على تقنية المعلومات بشكل كبير في تسيير أعمالها الأساسية، وهذا ما دعا موبايلي لتقديم العديد من الخدمات التي تعتمد على التقنيات الحديثة لتواكب هذا التطور السريع، وتم أخيرا إطلاق منصة "مركز التحكم من موبايلي" لتقنية M2M وبالتعاون مع شركة Jasper العالمية.

وتعد منصة M2M الآمنة من أحدث التقنيات التي تتيح للمنشآت إدارة الاتصال بين الآلات والتحكم فيها بكل سهولة، حيث توفر مزايا التحقق والاستخدام الفوري والإدارة الشاملة للاتصال بين جميع الأجهزة، وتساعد المنشآت على أتمتة عملياتها التشغيلية والتجارية مهما كانت متطلباتها ونشاطاتها من مختلف القطاعات لزيادة الفعالية التشغيلية وزيادة الربحية.

• ماذا عن مراكز البيانات الخاصة بموبايلي؟

تشكل مراكز البيانات التي أنشأتها موبايلي حول المملكة -وفق أحدث المعايير الهندسية- أحد أهم دعائم البنى التحتية المتطورة التي تعتمد عليها لتقديم أرقى خدمات الاتصالات لقطاع الأعمال، وقد حظيت بالعديد من الجوائز لتوفيرها أرقى معايير الجودة، منها حصول مركز بيانات (الملقا-2) بمدينة الرياض على تصنيف الدرجة الرابعة "Tier IV" والخاص بتصميم وتنفيذ مراكز البيانات والذي يعد من الأوائل على مستوى العالم، كما حصلت مراكز البيانات بجدة والدمام على تصنيف الدرجة الثالثة (Tier III).


• ما مستوى الطلب الذي تتوقعه موبايلي لخدمات أمن المعلومات؟ وأي نوع من الشركات والقطاعات التي تعتمد على هذا النوع من الخدمات؟ وأي نوع من التهديدات الأمنية التي تتصدى لها هذه الخدمات؟

تستمر الشركات في البحث عن الحلول الخاصة بمعالجة أمن المعلومات في مواجهة التهديدات المتغيرة من خلال الاستفادة من مقدمي خدمات الأمن المدارة «MSSPs»، إضافة لذلك تسعى هذه المنظمات لتحسين دورة حياة إدارة أمن المعلومات، مع القدرة على مراقبة وإدارة المعلومات والبيانات من خلال استخدام قدرات MSSP، وتظهر الإحصاءات أن المملكة تتعرض تقريبا لضعف المتوسط العالمي لمعظم أنواع البرمجيات الخبيثة، وهذا ما جعل الحاجة ملحة لإعادة النظر في مستوى الحماية والاستجابة بشكل أسرع لمثل هذه الهجمات.

وبنت موبايلي مركزا متكاملا لخدمات الأمن المدارة، التي تتفاوت من الحلول الأمنية السحابية الافتراضية ومراكز العمليات الأمنية، حيث يتم تقديم مجموعة من الحلول الأمنية السحابية من خلال المركز الثاني لعمليات أمن المعلومات في شركة IBM عالميا، والذي يهتم بإدارة أجهزة أمن الشبكات ورصد وتحليل سجل الأحداث الأمنية، ومسح نقاط الضعف التي تم الإبلاغ عنها.

أما المجموعة الأخرى من الخدمات ضمن المحفظة الأمنية السحابية فهي تشمل خدمات الحفاظ على أمن مواقع الشركات على الإنترنت، الحماية الأمنية للبريد الإلكتروني، والحلول المضادة للهجمات الإلكترونية التي تعمل من أول مركز للمعالجة في المملكة، ولزيادة حماية البيانات الخاصة بالشركات والتأكد من عدم خروجها من المملكة قامت موبايلي بتدشين مركز أمن المعلومات ومركز المعالجة داخل مراكز البيانات الخاصة بها في المملكة.

• ما موقف أعمال قطاع موبايلي في السوق الآن؟

- موقفنا في موبايلي قوي للغاية مع النمو المتزايد للأعمال خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، وفي الواقع نتائجنا في النصف الأول من عام 2015 نتائج واعدة جدا، وهذا الموقف القوي هو نتيجة للعديد من العوامل المختلفة التي نحرص على استمرارها وتحسينها كوجود قاعدة عملاء قوية من الشركات العملاقة والقطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية وقدرات موظفينا وقوة شركائنا.

ولا يقتصر دورنا في موبايلي على تقديم الخدمات لقطاع الأعمال فقط، بل نؤمن بأن خدمة المجتمع والمسؤولية الاجتماعية من الأولويات القصوى في خططنا الاستراتيجية، ويأتي على رأس اهتماماتنا في هذا النطاق بند "دعم التعليم".

وعلى سبيل المثال لا الحصر، رعت موبايلي ملتقى البحث العلمي الثالث لطلاب وطالبات الكليات الطبية والصحية الذي أقيم أخيرا بجامعة أم القرى وكان يهدف لنشر ثقافة البحث العلمي بين طلاب الطب والتخصصات الطبية المختلفة في كافة أنحاء المملكة.