نجح فريق طبي في مستشفى الملك فهد بالباحة في استئصال ورم سرطاني من مريء مريضة سبعينية بواسطة المنظار الجراحي، في حالة تعد الأولى من نوعها في المنطقة.

وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور حسن الزندي، إن "الجراحة تمت على مرحلتين، استغرق كل منها ما يقارب الساعات الأربع، وتمت الأولى باستئصال الجزء المصاب في المريء عن طريق منظار البطن، وفي الثانية تم سحب المعدة، وتوصيلها بالجزء المتبقي من المريء داخل الصدر".

وأوضح المتحدث الرسمي لـ"صحة الباحة" محمد آل سليمان، أمس، أن "المريضة كانت تعاني انسدادا كامل في المريء، واعتمادها على السوائل ما يقارب الأشهر الستة تنقلت خلالها بين كثير من المستشفيات الخاصة خارج المنطقة، وعندما راجعت مستشفى الملك فهد بالباحة، أُجريت لها كل الفحوص، ووضعت خطة علاجية، وتم استئصال المريء بالمنظار دون الحاجة إلى الشق الجراحي"، مشيرا إلى أن الجراحة من أصعب الجراحات، إذ تتطلب كفاءة عالية ومتابعة عن قرب قبلها وبعدها.

وأضاف، "الفريق الطبي تكون من استشاري جراحة الصدر والمناظير الدكتور حسن عثمان الزندي، ومساعديه الدكتور حمد محمود، والدكتور عبدالمنعم يونس، واستشاري التخدير الدكتور أشرف المهدي، واستشاري العناية المركزة الدكتور أيمن عبدالمنعم، ورئيس التمريض في الجراحات فواز الزهراني، والممرضة صباح".