أعادت مصلحة الجمارك النظر في بعض المطالبات التي يتقدم بها الكثير من عامليها بين الفينة والأخرى، كونهم يواجهون خطرا مستمرا، جراء استقبالهم المسافرين القادمين إلى المملكة من الدول المجاورة عبر المنافذ الحدودية. 

وتضمنت مخاطبات - حصلت "الوطن" على نسخة منها -، ردا بالموافقة على ما تم الرفع به من الإدارة العامة للتطوير الإداري، وعدد من الإدارات المختصة بديوان المصلحة "المكلفة"، بشأن تنظيم الراحات ووضع آلية تطبيق المميزات والإجراءات الإدارية والعقوبات والمخالفات، وذكرت أن البدء به سيكون في                          1 / 4 / 1437.

وطالبت بالكتابة عند بدء التطبيق إلى الشؤون المالية والإدارية، وإدارة شؤون الموظفين، والإدارة العامة للتطوير والشؤون الفنية والمعلومات، ومركز المعلومات، لاعتماد تنظيم الراحات، ووضع آلية تطبيق المميزات والإجراءات الإدارية والعقوبات والمخالفات بشكل آلي.

واستهدفت التغييرات موظفي الجمارك في كل من المنافذ البرية، والبحرية، والجوية بمن فيهم موظفو الحراسات والسلامة عن غيرهم من الموظفين العاملين في الأقسام الأخرى بمزايا توازي العمل والجهد المبذولين من خلال وضع إطار تنظيمي لهذه الفئات.

أولا:

أيام العمل: 20 يوما

أيام الراحة: 10 أيام

1 - للميدانيين

2 - على مدار الساعة

3 - من خارج المحافظة

4 - غير ممتلكي السكن

ثانيا:

أيام العمل: 22 يوما

أيام الراحة: 10 أيام

1 - من خارج المحافظة

2 - غير ممتلكي السكن

ثالثا:

أيام العمل: 5 أيام

أيام الراحة: يومان

1 - العاملون الإداريون

الآلية التنظيمية تشمل:

1 - الراحات

2 - المميزات المالية

3 - التكليف في مواسم الأعياد

4 - التكليف في إجازة نهاية الأسبوع

5 - الدورات التدريبية

6 - ساعات العمل الإضافية